هل يجوز الأضحية قبل صلاة العيد؟ تعرف على حكمها الشرعي

هل يجوز الأضحية قبل صلاة العيد

كما نعلم جميعًا أن هناك وقت محدد للذبح في عيد الأضحى ولكن يتساءل الكثير من المضحيين هل يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد؟ أو ليلة العيد وما هو الوقت الصحيح للذبح؟ ومتى يبدأ ومتى ينتهي، وهل ذبح الأضحية في الليل حرام؟ سيتم الرد على تلك الأسئلة من خلال قراءة السطور القادمة.

هل يجوز الأضحية قبل صلاة العيد؟

إنَّ أول وقتٍ لذبحِ الأضحيةِ يكونُ بعد صلاةِ العيدِ، وذلك لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ، وَلا يَأْكُلُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ، فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ)، وفي قوله: (مَن ذَبَحَ قَبْلَ أنْ يُصَلِّيَ، فَلْيَذْبَحْ أُخْرَى مَكَانَهَا، ومَن لَمْ يَذْبَحْ، فَلْيَذْبَحْ باسْمِ اللَّهِ) وعليه فلا يجوز للمسلمين أن يضحوا قبل صلاة العيد والله تعالى أعلم.

متى يبدأ وقت الذبح ومتى ينتهي؟

بعد أن أجبنا على سؤال هل يجوز الأضحية قبل صلاة العيد، دعونا نوضح لكم الوقت الصحيح للذبح:

يبدأ وقت النحر بعد صلاة العيد ويستمر حتى غروب الشمس في ثالث يوم من التشريق، وهو المصادف الثالث عشر من شهر ذي الحجة، يجوز للمسلمين أن يذبحوا ليلا ونهارا، ولكن الذبح أفضل في النهار، والذبح بعد صلاة العيد أفضل من تأجيله إلى أوقات أخرى لما في ذلك من تعجيلٍ للخير.

شاهد أيضًا: شروط وأحكام ذبح أضحية عيد الأضحى وكيفية التقسيم والتوزيع

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟

بعد أن تعرفنا على حكم ذبح الأضحية قبل صلاة العيد، دعونا نوضح لكم حكم ذبح الأضاحي بالليل:

العلماء لديهم آراء مختلفة في مسألة الأضاحي الليلية، كثير من الفقهاء يعتبرون الذبح مكروه في هذا الوقت، بينما عند المالكية لا يجوز الذبح في الليل.

وآخرون يقولون جائز وليس به كراهة، فعلى هذا يظهر جواز الذبح ليلا، ولا حرج عليكم في الذبح في هذا الوقت، اما عن ليلة عيد الأضحى إنه ليس وقت تضحية بدون خلاف.

ماهي الأضحية؟

والأضحية تعني ما يذبح من الانعام (البقر، الابل، الغنم) في عيد الأضحى تقربا لله تعالى، وقد اتفق العلماء على شرعيتها، ولكن هناك جدل بين العلماء هل التضحية مستحبة أم واجبة، وفيما يلي بيان على ذلك:

القول الأول: تؤمن المذهب الحنفي بوجوب التضحية على القادر نقلاً عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (مَن كان له سَعَةٌ ولم يُضَحِّ، فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانا).

القول الثاني: يرى كثير من العلماء أن النحر سنة أكدها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ودليلهم كلام الرسول: (مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ، فإذا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّيَ).

شاهد أيضًاكيفية تقسيم الأضحية شرعًا في المذاهب الأربعة

حكمة مشروعية الأضحية

وقد شرع الله تعالى الاضحية لعدة أحكام كما يلي:

  • في الأضحية شكر الله عز وجل على نعمه.
  • الأضحية إحياء لسنة إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – عندما أمره الله – عز وجل – بذبح الكبش الذي كان يفدي به أبنه إسماعيل.
  • الاضحية تذكر المسلمين بصبر إبراهيم وإسماعيل وطاعتهم المطلقة لله تعالى عندما أمر إبراهيم بذبح ابنه إسماعيل.
  • والذبح توسعة على النفس وأهل البيت، كما انه فرصة لإعطاء الفقراء والإحسان الى الجيران والأقارب.
  • إن في الاضحية مبالغة في تصديقِ ما جاء به الله – عزَّ وجلَّ – من أنَّه خلق الأنعامَ لينتفع بها النَّاس، ولتكونَ طعامًا له.

وبذلك نكون قد أجبنا على السؤال هل يجوز الأضحية قبل صلاة العيد؟ والوقت الصحيح للذبح متى يبدأ ومتى ينتهي وكذلك وحكم مشروعية الاضحية، لمعرفة المزيد حول الأضحية وكيفية تقسيمها وتوزيعها تجدوا العديد من المقالات حول ذلك الموضوع بموقعنا.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X