كيفية استقبال العام الهجري الجديد 1444 والأعمال المستحبة

عام هجري سعيد

كيفية استقبال العام الهجري الجديد 1444، هذا السؤال يراود الكثير من المسلمين في الوقت الحالي، خصوصًا مع اقتراب بداية العام الهجري الجديد، حيث يسعى المسلمون في هذا اليوم على تهنئة بعضهم البعض، ولكن هل تعلمون ما هي الأعمال المستحبة لاستقبال العام الهجري الجديد أم لا، وهذا ما سنتحدث فيه معكم من خلال هذا المقال فتابعونا.

كيفية استقبال العام الهجري الجديد

يحتفل المسلمون حول العالم بالعام الهجري الجديد الذي يتذكرون فيه رحلة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي بدأت عندما غادر الرسول بلده مكة المكرمة متوجهاً إلى المدينة المنورة بحثاً عن موطن للدين الجديد، وقد توسعت رحلته لتصل إلى مشارق ومغارب الأرض.

ولابد أن يقوم كل إنسان مسلم باستغلال هذه الأيام بشكل سليم للتقرب من الله عز وجل وبدأ صفحة جديدة، وسوف نعرض لكم في السطور القادمة بعض الأفكار التي تساعد في استقبال العام الهجري الجديد 1444، وسوف تجدون الإجابة على سؤال كيف نستقبل العام الهجري الجديد.

الأعمال المستحبة لاستقبال العام الهجري الجديد

نشارك معكم بعض الأعمال والسنن التي يجب على كل مسلم أن يفعلها مع قدوم السنة الهجرية الجديدة، ومن هذه الأعمال ما يلي:

التخطيط للعام الجديد: أي أن يقوم الشخص بالتفكير وتحديد جميع المهام وبعض الأمنيات التي يريد تحقيقها وإنجازها في هذا العام.

التهنئة بقدوم العام الجديد: قوموا بتهنئة بعضكم بحلول العام الهجري الجديد، قوموا بتهنئة الأصدقاء و الأقارب والوالدين، فهذا يساعدك على استقبال العام الجديد بفرحة وسرور، وأيضاً له ثواب كبير لأنه يُعد صلة رحم وأيضاً من أجل إدخال السرور على قلوب المسلمين.

صيام يوم عاشوراء: صيام يوم عاشوراء له فضل كبير عن الله عز وجل، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يكون في اليوم العاشر من شهر محرم أول شهور العام الهجري.

ذكر الله والرسول: التقرب من الله عز وجل وتذكر الرسول صلى الله عليه وسلم، ويكون ذلك بالصلاة عليه أفضل الصلاة والسلام والدعاء لله سبحانه وتعالى وطلب العفو والمغفرة.

التذكير بهجرة النبي: سرد قصة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم للأطفال أو لأي شخص لا يعرفها، وذلك لكي يتذكر المسلمون هجرة النبي ومعرفة القصة النبوية لاتباع نهج الرسول صلى الله عليه وسلم.

محاسبة النفس على ما فات: ومن أهم الأشياء التي يجب عملها قبل معرفة كيف استقبال العام الهجري الجديد، هو محاسبة النفس على العام الهجري الفائت، وتحديد السلبيات والإيجابيات التي مرت في هذا العام، وذلك لتجنب الأخطاء وعدم تكرارها مرة أخرى في العام الجديد، حيث قال سيدنا عمر رضى الله عنه “حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا وَزِنُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُوزَنُوا“.

قد يهمك أيضًا: دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444 المستجاب

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي قمنا بالحديث فيه عن كيفية استقبال العام الهجري الجديد 1444 بأفكار جميلة وبسيطة، ونتمنى لكم عام هجري سعيد ملئ بالخير والسعادة لجميع الأمة الإسلامية.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X