معنى (النساء ناقصات عقل ودين) في الإسلام

معنى ناقصات عقل ودين

دائماً تسمع النساء المسلمات جملة (ناقصات عقل ودين) في المجتمع العربي، ومن يقول هذه الجملة يكون مقصدة الإهانة والاستهزاء بهم، ولكن في الحقيقة فهذا الشخص لا يعرف المعنى الحقيقي لهذه الجملة في الإسلام، ودائماً ما يتساءل المسلمون لماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (النساء ناقصات عقل ودين) وهو كان لا ينطق الهوى؟ وهذا ما نجاوب عليه في موضعنا اليوم.

ماذا تعني النساء ناقصات عقل ودين؟

هناك حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم يصف النساء بأنهن ناقصات عقل ودين، ويستخدمه الناس بدون أن يعرفون المعنى الصحيح والحقيقي لهذه الجملة، حيث روى أبو سعيد الخدري الوارد لدى البخاري في صحيحه وقال:

(خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في أضحى أو فِطْرٍ إلى المُصلَّى، فصلَّى ثمَّ انصرَف، فقام فوعَظ النَّاسَ وأمَرهم بالصَّدقةِ، بقوله: (أيُّها النَّاسُ تصدَّقوا)، ثمَّ انصرَف فمرَّ على النِّساءِ، فقال: (يا معشرَ النِّساءِ تصدَّقْنَ فإنِّي أراكنَّ أكثَرَ أهلِ النَّارِ)، فقُلْنَ: ولمَ ذلك يا رسولَ اللهِ؟ قال: (تُكثِرْنَ اللَّعنَ وتكفُرْنَ العشيرَ، ما رأَيْتُ مِن ناقصاتِ عقلٍ ودِينٍ أذهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الحازمِ مِن إحداكنَّ يا معشرَ النِّساءِ)، فقُلْنُ له: ما نقصانُ دِينِنا وعقلِنا يا رسولَ اللهِ؟ قال: (أليس شَهادةُ المرأةِ مِثْلَ نصفِ شَهادةِ الرَّجُلِ)، قُلْنَ: بلى، قال: (فذاك نُقصانُ عقلِها أوَ ليسَتْ إذا حاضتِ المرأةُ لم تُصَلِّ ولم تَصُمْ)؟ قُلْنَ: بلى، قال (فذاك نُقصانُ دِينِها).

ثمَّ انصرَف رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فلمَّا صار إلى منزلِه جاءتْ زينبُ امرأةُ عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ تستأذِنُ عليه، فقيل: يا رسولَ اللهِ هذه زينبُ تستأذِنُ عليك. فقال: (أيُّ الزَّيانبِ)؟ قيل: امرأةُ عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ قال: (نَعم ائذَنوا لها)، فأذِن لها، فقالت: يا نبيَّ اللهِ إنَّك أمَرْتَنا اليومَ بالصَّدقةِ، وكان عندي حُلِيٌّ فأرَدْتُ أنْ أتصدَّقَ، فزعَم ابنُ مسعودٍ أنَّه وولَدَه أحقُّ مَن تصدَّقْتُ به عليهم، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (صدَق زوجُك وولَدُك أحقُّ مَن تصدَّقْتِ به عليهم)

معنى النساء ناقصات عقل ودين في الحديث الشريف

فسر النبي صلى الله عليه وسلم معنى “ناقصات عقل ودين” بعد أن قالها في حديثة وازدادت الأسئلة حول معناها:

معنى ناقصات عقل

  • وهي تعني أن المرأة تصاب بالنسيان بشكل متكرر فيصعب عليها تذكر بعض الأمور أو التفاصيل الصغيرة التي مرت عليها في حياتها، وهنا فهي تحتاج إلى شخص يُذكرها بما مرت به.
  • وأكد النبي صلى الله عليه وسلم أن المرأة تتذكر ما يتعلق بها هي شخصياً، ولذلك فعند الشهادة فتكون شهادة امرأتان مقابل شهادة رجل واحد فقط.
  • ولذلك فالمرأة الأولى تحتاج من الثانية أن تُذكرها ببعض التفاصيل حتى تتذكر الأمر كامل، وهذا هو معنى ناقصات عقل.

معنى ناقصات دين

  •  وقصد به الرسول صلى الله عليه الصلوات حيث يأتي وقت على النساء لا تصوم ولا تصلي في فترتي الحيض والنفاس وفي هذا الوقت يكون الرجل يقيم صلاته ويؤدي صلاته، وهذا هو معنى ناقصات دين.

تكريم المرأة في الإسلام

الإسلام كرم المرأة بشكل كبير وأعطاها كل حقوقها، وتوجد الكثير من الأدلة على ذلك منها:

  • حرية العمل، فالمرأة تكون حرة في العمل بهدف الخصول على الرزق بشرط ان يكون العمل مباح.
  • حرية جمع المال بهدف الإنفاق على النفس أو الأسرة، وبشرط أن يكون المصدر حلال.
  • حق اختيار الزوج المناسب لها سواء كانت بكر أو ثيب.
  • حق مفارقة الزوج إن لم تشعر بالراحة والطمأنينة معه.
  • حقها في الإرث من خلال أحكام وشروط للميراث.
  • حق توفير النفقة والسكن على أهلها إن لم تكن متزوجة.
شارك المقال
X