موسوعة عربية شاملة

القرآن الكريم

كيف تحفظ القرآن الكريم في شهرين  فقد أنزل الله كتاب القرآن الكريم على رسولنا الكريم محمد ” صل الله عليه وسلم “وهو يعتبر القرآن الكريم الكتاب الأول والأخير للمسلمين كما دعا الرسول أصحاباه إلى حفظ القرآن لأن القرآن هو طريق الهداية للناس كما أن القرآن شارحاً لجميع التفاصيل الحياة والأمور الدينية واليوم سوف نتعلم طريقة حفظ القرآن الكريم.

كيف تحفظ القرآن الكريم في شهرين :

في البداية فإن عليك تحديد الوقت الذي تتطلبه منك قراءة الصفحة بشكل مرتل وصحيح، ولمعرفة ذلك عليك أولاً أن تدرب نفسك على هذا الترتيل والقراءة الصحيحة من خلال سماع أحد المقرئين.

ثم بعد هذا عليك تحديد وقت ومكان للحفظ، حيث يفضل أن يكون وقت الحفظ من بعد الفجر حتى شروق الشمس أو بعد ذلك .

ثم تبدأ عملية الحفظ بعد صلاة الفجر وإخلاص نية الحفظ لله تعالى، تبدأ بقراءة الصفحة بشكل صحيح وبتركيز قدر الإمكان، ثم تعيد قراءتها مرة آخرى، ثم الحفظ بصوت عالي من خلال تلاوة الآيات وتكرارها نصف الصفحة ثم النصف الآخر.

كما أنه يفضل أن تقوم بالتسميع بعد هذا بأن تغلق المصحف وتحاول التلاوة من الذاكرة، وعند نسيان إحدى الكلمات تعود إلي المصحف حتى الإنتهاء من الصفحة التي حفظتها، وبعد ذلك تنتقل للصفحة التي تليها.

مع محاولة ألا تزيد فترة الحفظ عن ساعتين حتى تضمن التثبت مما حفظت، بعدها يمكنك الحصول على قدر من الراحة كالنوم أو الذهاب للتمشية، ويمكنك متابعة الصفحات التي حفظتها أثناء اليوم مع ملاحظة عدم البدء في حفظ صفحات جديدة إلا مع بداية اليوم التالي.

مهما ظننت أنك لست متثبتاً في قدرتك على الحفظ فأعلم أن المراجعة هي الوسيلة الوحيدة من أجل تثبيت الحفظ، ويمكنك فعل ذلك بعد الإنتهاء من المصحف بإذن الله تعالى.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. علاء الناحولى ابو حمو يقول

    جزاكم الله كل الخير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.