كيفية معرفة السمك الطازج من الفاسد قبل الشراء

سمك طازج

كيفية معرفة السمك الطازج من الفاسد قبل الشراء والتعرف على الفرق بينهما، السمك من الأطعمة البحرية اللذيذة والمفيدة جداً لجسم وصحة الإنسان، والأسماك تعد من الحيوانات المائية المصنفة الفقاريات التي تعيش في البحار والأنهار، والسمك من الأكلات المستخدمة في المطبخ العالمي.

وهناك دول تتناول السمك نيء مثل اليابان وعرف باسم “السوشي” ولكن في العادي وأغلب الدول يتم تناول السمك مطهي بطرق مختلفة منها القلي أو الشوي أو على البخار، وهناك فوائد للسمك عديدة سنذكرها في مقالنا اليوم، ولذلك يجب علينا أن نتعرف كيف نعرف أن السمك طازج.

لماذا السمك الطازج؟

لأن الأسماك الطازجة تحتوي على جميع العناصر الغذائية بخلاف الأسماك المجمدة، وذلك لأن طريقة التخزين في التجميد غير معروفة، وحتى لو أعلن المصنع عن طريقة التخزين، فإن التخزين المستمر لبعض الأسماك يفقد فوائده، كأنك تأكل طعامًا لذيذًا، لكن جسمك لن يستفيد منه، بالإضافة إلى أن السمك هو طعام سريع الفساد، وتناول الطعام الفاسد يمكن أن يسبب التسمم الغذائي.

كيفية معرفة السمك الطازج
سمك طازج

كيفية معرفة السمك الطازج

ينبغي علينا أن نتأكد من أن السمك طازج أم لا عند شراؤه، وذلك لأن السمك يعتبر من الأغذية سريعة الفساد، وعلى ذلك يجب تناوله طازجاً حتى نحصل على فوائده، ونستمتع بطعمه اللذيذ، وتوجد عدة نصائح عند اتباعها تساعد في معرفة السمك الطازج وهي:

  • يجب شراء الأسماك من المتاجر المخصصة لذلك حتى نتأكد من أن السمك تم اصطياده حديثاً.
  • يجب أن لون خياشيم السمكة يكون أحمر أو وردي غامق وأن يكون خاليي من المواد اللزجة.
  • عند شراء السمك يجب أن يتم تفقد عيون السمك، والسمك الطازج تكون عيونه صافية ولامعه بينما إذا كانت عيون السمك داكنة فإن السمك غير طازج وينصح بعدم شراؤه.
  • يجب أن لا يكون جسم السمكة طرياً، بحيث تكون خالية من الضربات، وللتأكد أن السمكة طازجة يجب الضغط عليها باستخدام أصبع اليد فإذا لم يبقى أثر للضغط فهنا تكون السمكة طازجة.
  • يجب أن تكون قشور السمكة لامعة وملتصقة بالجلد.
  • يجب أن يكون سمك الفيلية متماسكاً ورطباً.
  • يجب أن يخلو سمك الفيلية من الكدمات الحمراء للتأكد من أنّه طازج.
  • يجب أن يكون لون جلد السمكة لامع ومشرق، فالجلد الباهت والمقشر يدل أن السمكة غير طازجة.
  • يجب أن يكون للسمك رائحة طيبة وكأنها رائحة نسيم البحر وليست رائحة قوية وكريهة.
  • يجب التأكد من وعدم وجود أي تغير في لون جلد السمك وتحوله للون البني أو الأصفر وخاصةً على حواف السمك أو حدوث الملمس الإسفنجي، وذلك لأنها علامات تؤكد أن السمك غير طازج.

قد يهمك أيضًا: كيف نحصل على تغذية سليمة؟

انتهى المقال، قدمنا لكم كيفية معرفة السمك الطازج من السمك الفاسد لتجنب الأمراض والأضرار الصحية، ولمزيد من المقالات الهامة يمكنكم متابعة موقع التكية للتعرف على كل جديد.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X