كيفية صلاة الوتر وعدد ركعاتها ووقت أدائها بالتفصيل

كيفية صلاة الوتر

كيفية صلاة الوتر وعدد ركعاتها ووقت أدائها، وهي صلاة من النوافل وسنة مؤكدة فقد جاء عن علي رضي الله عنه أنه قال: «الوتر ليس بحتم كهيئة المكتوبة ولكنه سنة سنها صلى الله عليه وسلم»، تم تسميتها بهذا الاسم لأنها وتراً أي ركعة واحدة أو ثلاثة ركعات أو أكثر بشرط أن يكون عدد فردي، سنتعرف اليوم على كيفية صلاة الوتر وحكمها وعدد ركعاتها ووقتها.

ما هي صلاة الوتر؟

هذه صلاة خاصة يتم تأديتها في الليل سواء في أوله أو وسطه أو أخره وإذا تيسر أن يكون آخر الليل فهو أفضل لقوله ﷺ: (من خاف أن لا يقوم في آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل).

فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل رواه مسلم في صحيحة، وعدد ركعاتها يكون فردي، اقلها ركعة واحدة فما زاد كان افضل وكان النبي ﷺ يوتر من الليل وأكثر ما ورد عنه أنه يوتر بثلاثة عشرة ركعات.

كيفية صلاة الوتر

يعتقد معظم الفقهاء أن صلاة الوتر تصلى مثنى مثنى وبعد كل ركعتين يسلم المصلي ويصلي ركعة واحدة منفردة، صلاة الوتر مثل أي صلاة عادية ويتم تأديتها هكذا:

  1. قم بالتكبير وابدأ في قراءة سورة الفاتحة وصورة القصيرة.
  2. الركوع وقول سبحان الله العظيم ثلاث مرات.
  3. القيام من الكوع وقول سمع الله لمن حمد ربنا ولك الحمد.
  4. نكبر ونسجد ونقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات.
  5. الجلوس من السجود ثم السجود مرة أخرى.
  6. قول التشهد والتسليم.

وقت صلاة الوتر المستحب

ليس لها وقت محدد ولكن وقتها ممتد من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر كما ذكر الرسول في حديثه (إنّ اللهَ عز وجل زادَكُم صلاةً فصلّوها فيما بينَ صلاة العشاء إلى صَلاة الصُبح؛ الوِتر الوِتر) ومن المستحب تأخيرها قليلاً بعد صلاة العشاء.

السور التي يستحب قراءتها في صلاة الوتر

وفقاً للسنة السور التي تقرأ في صلاة الوتر هي سورة الأعلى في الركعة الأولى وسورة الكافرون في الركعة الثانية وسورة الإخلاص في الركعة الثالثة أما إذا كانت صلاة الوتر ركعة واحدة تقرأ فيها سورة الأعلى.

قد يهمك أيضًا: كيفية صلاة الاستخارة ودعائها وأفضل وقت للصلاة بالتفصيل

انتهينا متابعينا من مقالتنا وذكرنا لكم في كيفية صلاة الوتر ووقتها ,عدد ركعاتها والسور المستحب قراءتها في صلاة الوتر، ونتمنى من الله تقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X