كيفية صلاة الاستخارة ودعائها وأفضل وقت للصلاة بالتفصيل

كيفية صلاة الاستخارة

غالبًا ما نجد أنفسنا في حيرة من أمرنا ونقبل على أمور مجهولة لا نعرف خيرها من شرها، فعلمنا نبينا الكريم كيفية صلاة الاستخارة وطلب العون من الله والمساعدة في اتخاذ القرارات الصائبة المستقبلية، وصلاة الاستخارة من النوافل ويتم تأديتها مثل الصلوات الأخرى ولكن لها دعاء الاستخارة، في هذا المقال نقدم لكم كيفية صلاة الاستخارة ودعائها ووقتها المحدد.

كيفية صلاة الاستخارة

إذا احتاج المسلمون إلى الاختيار بين شيئين أو في وقت الخطوبة والزواج فيمكن صلاة الاستخارة، يخبرنا رسولنا الكريم أن صلاة الاستخارة مثل أي صلاة ولكن لها طريقة إليكم كيفية صلاة الاستخارة:

  1. يجب عليك الوضوء ثم النية لصلاة الاستخارة.
  2. تصلي ركعتين بحيث تقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص.
  3. التسليم في نهاية الصلاة والثناء على الله والتسبيح والصلاة على رسول الله على رسول الله ﷺ وأفضل صيغ الصلاة على النبي هي الصلاة الإبراهيمية ( النصف الثاني من التشهد).
  4. قول دعاء الاستخارة ثم الصلاة على النبي مرة أخرى، يمكنك أن تقول دعاء الاستخارة قبل أو بعد التسليم.
  5. ليس شرطاً أن ترى رؤية أو منام كما يعتقد البعض وبكن عليك بالتوكل على الله فقد اخبرنا الله تعالى: ﴿فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ﴾ ستجد أن الله سهل أمرك أو أبعده عنك وفي كلتا الحالتين خير لك وقدر.

دعاء الاستخارة

علمنا رسول الله ﷺ صلاة الاستخارة لطلب العون والمساعدة من الله في أمور حياتنا حين قال «إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل:

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (تذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (تذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.» صدق رسول الله.

وقت صلاة الاستخارة

يمكن للمسلمين أداء صلاة الاستخارة في أي وقت ولكن لابد من تجنب أوقات النهي وهي بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس وبعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس كما يجب على المسلمين صلاة الاستخارة في أوقات استجابة الدعاء التي أمرنا رسولنا الكريم بها وهي:

  • بين الأذان والإقامة حيث جاء في حديث أنس عن النبي ﷺ أنه قال: الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد.
  • اثناء السجود يقول عليه الصلاة والسلام: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء”.
  • الدعاء يوم الجمعة من جلوس الإمام على منبر الخطبة حتى نهايتها وساعة أخرى قبل غروب الشمس فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم انه قال: «إنَّ في الجمُعة سَاعةً لا يسألُ اللهَ العبد فيها شيئًا إلاَّ أتاه اللهُ إيَاه».
  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل.
  • قبل التسليم من كل صلاة.
إلى هنا متابعينا الكرام نكون قد انهينا مقالنا عن كيفية صلاة الاستخارة ودعائها والأوقات المستحب فيها أداء صلاة الاستخارة في أمور حياتنا.
شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.