كيفية التوكل على الله حق التوكل ولماذا؟

كيف تتوكل على الله

كيفية التوكل على الله حق التوكل سؤال في غاية الأهمية ويتبادر إلى ذهن العديد من المسلمين، حيث أمر الله تعالى العبد أن يتوكل عليه وحده، لأن التوكل على الله تعالى صفة العبد الصادق وهذه ما أمر الله به الأنبياء والمؤمنين، وهذا هو صدق قلب المسلم المتكئ على الله سبحانه في طلب الأعمال، ودفع الظلم عن شؤون الدنيا وما بعدها، حيث يبحث المؤمن عن كيفية التوكل على الله والسبيل الأكيد الذي يجعله يتوكل على الله حق التوكل، ومن خلال حيثيات هذا المقال نبين ذلك.

ما هو التوكل على الله؟

هو الاعتماد الكلي على رب العالمين بأنه سوف يصلح كل شيء مهما كانت الظروف قاسية ومهما كان الأمل لديك ضعيف، والتوكل على الله يعني أن تعتمد الاعتماد الكلي على رب العالمين وحده وأن لا تنجرف وراء أقاويل غيرك من الناس وتعتمد عليهم، والصبر الداخلي بأن كل شيء سلبي وفراغ نفسي ومعاناة سوف يزولان بشكل كامل لأن الله تبارك وتعالى قادر على كل شيء.

كيفية التوكل على الله

  • أن تتوكل على رب العباد معناها أن تضع كل ما يقلق تفكيرك في أمانة الله عز وجل، أي تثق بأنه سوف يحقق لك النجاة.
  • فإذا أردت أن تتوكل على الله أبعد تماما عن التشاؤم مهما وصلت بك الظروف وأصبحت الأبواب في نظرك مغلقة تماماً.
  • دائمًا استحضر الله في قلبك وذهنك واترك الألم والندم بل والحسرة أيضًا لأنهم ليسوا دليل توكلك على الله أبدًا.
  • إذا قمت بفعل ذلك بمنتهى الثقة والثبات في القلب وتصديق كل ذلك فأنت بالفعل تتوكل على الله وتثق به في أنه لن يتركك.
  • عندما تكون على انتظار أمر ما قم لا يحدث، امتنع عن اليأس في تلك اللحظة، وثق بأنه سوف يتحقق لأن الله معك وسوف يقلب الأمور لصالحك أنت لا محالة.

التوكل على الله والسعي

عندما تسأل كيفية التوكل على الله ينبغي عليك أن تضع في عين الاعتبار مسألة السعي، لأنه من كماليات توكلك على الله حق التوكل، حيث لا يعني التوكل أن تنتظر كل شيء ليفعله الله لك بينما أنت في مكانك لا تفعل شيء ولا تتصرف في أمورك التي تنتظر التوفيق فيها من رب العالمين.

إذا كان لديك أمر ما تأمل في أن يتحقق وأن يوفقك الله فيه اترك السلبية في الانتظار بدون شيء، واسعى فيما تريد متوكلا على الله موقنا بأنه سوف يقف معك ويحقق لك ما ترجوه، بهذا انت شخص توكل على ربه والتزم بالسعي مع هذا التوكل، وهنا نقطة الفرق بينك وبين من يتركون السعي ظانين بأنه الشيء الصحيح الذي يفعلونه.

الفرق بين التوكل والتواكل

التوكل: هو أن تتوكل على الله في جميع أمور حياتك، ويكون لديك ثقة تامة بأن الله سوف يحقق لك مرادك في هذه الحياة، لكن مطلوب منك عدم اليأس وأن تثق في ربك أنه مهم أينما كنت ولن يتركك بمفردك.


التواكل: هو أسوأ شيء والأكثر شيوعاً بين العديد من الناس، ومعناه أن يعتمد الإنسان في حاجته على إنسان مثله، وهذا أسوأ الأمور لأن الفرد حينها يظن كل الظن أن لا أحد يقدر على تلبية طلبه سوى فلان، حينها يتلاشى توكله على الله بداخله، ويصبح لديه ثقة كبيرة بأن شخص معين بمقدوره فقط أن يعطيه أو يساعده في أمر معين، وهؤلاء النوعية من المتواكلين على الغير لا يصلون إلى أحلامهم ولا طموحاتهم على الإطلاق.

دعاء التوكل على الله

يستحب عند الخروج من البيت تكرار دعاء التوكل على الله أيضاً، ومنها ما جاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ: بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. قَالَ: يُقَالُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ، فَتَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ، فَيَقُولُ لَهُ شَيْطَانٌ آخَرُ: كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ؟”.

ثمرة التوكل على الله

عقب معرفة كيفية التوكل على الله وأهمية هذا التوكل، ينبغي عليك معرفة الثمرات التي سوف تجنيها منه ومنها كالاتي:-

  • سرعة الوصول إلى جميع الأحلام والطموحات التي تأمل فيها.
  • الشعور بالطمأنينة في القلب والنفس والثقة بأن الله معك دائماً.
  • عدم المبالاة لكل ما يفعله الناس من حولك عند التحدث عن قدرتهم، واليقين الدائم بأن حمولك كلها على الله فقط.
  • تنعم بتسهيل جميع أعمالك لأنك تتوكل على الله حق توكله.

قد يهمك أيضًا: دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب وفضل الدعاء بعد ختم القرآن

إلى هنا انتهت مقالتنا حول كيفية التوكل على الله حق التوكل وتترك التواكل على الغير بشكل كامل، أوصيكم ونفسي بالتوكل على الله حق توكله، فوالله ما توكل أحد على ربه حق التوكل إلا ووصل وحقق كل ما يحلم به في حياته.
شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.