موسوعة عربية شاملة

شهر رمضان المبارك

فوائد صيام شهر رمضان حيث يكون صيام شهر رمضان المبارك نعبة وخير وبركات وهو الركن الرابع من أركان الإسلام، ولقد أجمع العلماء على هذا و وجوب صيامه وهو فريضه ومن أنكره فقد كفر بالله، قال الله تعالى: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ) ووقت وميعاد الصيام في رمضان أو في أي وقت أخر يبدأ من بعد أذان الفجر الثاني الأذان الرسمي وينتهي بغروب الشمس مع أذان المغرب،وصيام شهر رمضان المبارك فوائد صحية وذهنية وأخلاقية وكذلك فوائد نفسية تعود على الإنسان بالفوائد العديدة سوف نتعرف على تلك الفوائد في مقالنا الآن .

شهر رمضان المبارك
شهر رمضان المبارك

فوائد صيام شهر رمضان

يتوجب علينا أن نتناول وجبة صحية خفيفة في السحور من الطعام الشهي مع قله الدسم.
أكل التمر أو شرب الماء وقت الإفطار ، مع قول هذا الدعاء (اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا وبك أمنا)
وأن تجعل وجبات الطعام خفيفة مما يتيح لك أداء صلاة التراويح بنشاط دون كسل، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما ملأ إبن آدم وعاء شراً من بطنه) .
يجب إنتقاء ما تشاهده من برامج الإذاعة المرئية (التلفزيون) لما يتم عرضه عليه المشاهدة بحرص شديد فهو سلاح ذو حدين قد يكون فيه متعة كثيرة وقد يكون فيه مفسدة كبيرة وحرمانية من مشاهد البرامج والأفلام والمسلسلات المختلفة فكن حريص .

 الفوائد التربوية الأخلاقية :

فائدة الصيام هو أن يتعلم المسلم من خلال صيامه بالسيطرة على الشهوات بحيث أنه يستطيع التحكم بها ويكبحها ويبعدها عنه، وبهذا يكون قادراً على التحكم برغباته دون الإضرار بحاجاته الجسدية ودون لإفساد صيامه.

كما أن الصوم مدرسة للجود بمعنى يجود المسلم بماله للمحتاجين والفقراء، حيث أنه يشعر بجوعهم وحاجتهم للطعام الذى لا يجدونه ولا يجودا مال لشرائه.

وكذلك يجود بوقته في مساعدة الآخرين ومد يد العون لهم.

الفوائد الصحية :

حيث أن الانقطاع عن الطعام طوال اليوم فإنه يجعل الجسم يغذي نفسه من المخزون الداخلي في الآنسجة وحرقها فيما عدا القلب والأعصاب مما يحافظ على أنسجة الجسم بشكل صحي بعيداً عن تراكم المخزون الغذائي فوق الطبيعي.

كما أن الصوم يحافظ على حجم الكليتين و لكن تقلص حجم الكبد نتيجة لإنخفاض نسبة الجليكوجين (السكر المختزن) بسبب التغذية الذاتية للجسم، إلا أن إنخفاض هذا المخزون لا يؤثر سلباً على تركيب خلايا الكبد ووظائفه.

كما أن القلب يحصل في ميعاد فترة الصيام على راحته أعلى من الأيام العادية، فتنخفض الضربات القلبية إلى 60 نبضة، ليخف العبء بمعدل 28800 دقة كل 24 ساعة.

الفوائد النفسية :

تهذيب النفس حيث يمكن للصائم فرصة التدريب على التوازن الداخلي الإيجابي، فينعكس على الفرد والمجتمع كله.

التدرب على تهذيب النفس من الشهوات وكبحها وبعدها، وتقوية الإرادة والعزيمة والإصرار على الوصول إلى الهدف الذي يقوم الشخص بتحديده لنفسه.

التحكم بالسلوكات الشخصية والنفسية، ومحاسبة النفس وتنمية الضمير الحي.

التدرب على الإسترخاء، والقبول والتقبل، والتعايش على أي حال حسب الظروف المختلفة.

تنمية الشعور بالآخرين وأيضاً مشاركتهم وجدانياً ومعنوياً .

قد يعجبك ايضا