فوائد الليمون

فوائد الليمون للجسم وصحة الإنسان، يعد الليمون من أشهر الفواكه الحمضية الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين C ويحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت العطرية فرائحته جذابة وتتميز رائحة الليمون بأنها تعطي راحة نفسية كبيرة وتشعر الإنسان بالاسترخاء والهدوء، يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من الماء والمعادن والفيتامينات، ونظراً لقيمة الليمون العالية كان يستخدمه الناس قديماً في علاج العديد من الأمراض لاحتوائه على نسبة كبير من مضادات الأكسدة، يدخل الليمون في الكثير من الأطعمة التي يتم تحضيرها يومياً في الأصنافة الرئيسية والسلطات، كما يتم استخلاص منه عصير يحبه الجميع ويمكن إضافة بعض النكهات له كالنعناع فيمكن تحضير عصير الليمون بالنعناع أو الليمون بالجنزبيل وعصير الكيوي بالليمون، سنتعرف في مقالتنا على فوائد الليمون الصحية والجمالية.

فوائد الليمون للصحة

  • يقوي مناعة الجسم: من المعروف منذ زمن قديم أن الليمون يستخدم في حالات نزلات البرد فهو يعمل على تقوية المناعة ويحمي من الزكام والتهابات الحلق فهو يحتوي على مضادات للجراثيم ويعمل على تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي.
  • يعالج مشاكل الهضم: يساهم الليمون في علاج الإمساك المزمن ويرجع السبب لوجود الألياف الطبيعية به كما يعزز عملية الهضم ويعالج عسر الهضم أيضاً، يمكن تناول كوباً من عصير الليمون بعد كل وجبة لمن يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي خاصة بعد تناول الوجبات الأساسية.
  • يعمل على تقوية الأسنان واللثة: من المعروف أن فيتامين سي الموجود بكثرة في الليمون هو مصدر مهم جدا للكولاجين الذي يحتاجه جسم الانسان وخاصة الأسنان والعظام، الليمون مهم لصحة الأسنان واللثة كما يحد من نزيف اللثة تساقط الأسنان.
  • يحارب الروائح الكريهة: لليمون رائحة قوية تعمل على الراحة النفسية وتهدئة الجهاز العصبي، وهو من أشهر المطهرات التي يتم استعمالها في التخلص من الروائح الكريهة سواء في اليد أو الفم كما يستخدم أيضا في التخلص من رائحة العرق.
  • يعزز صحة القلب: يوجد بنبات الليمون فيتامين مهم جداً لأجسامنا وهو فيتامين ج الذي يقلل من أمراض القلب ويحد من السكتات الدماغية كما يساهم في تقليل الكوليسترول فتناول ليمونة يومياً تكفي حاجة الجسم من هذا الفيتامين الذي يقلل من تلك الأمراض.
  • يعالج حصوات الكلى: يوجد في الليمون حمض الستريك الذي يعمل على زيادة كمية البول مما يساعد في إخراج كمية كبيرة من السموم الموجودة بالجسم كما يقلل من نسبة تشكيل الحصوات.
  • يقي من فقر الدم: الليمون يعمل على زيادة امتصاص الحديد الذي لا يمكن للجسم امتصاصه لذلك فهو من أشهر الفواكه التي تحمي من فقر الدم.

شاهد أيضاً: فقر الدم: الأسباب، الأعراض، طرق العلاج بالأعشاب

فوائد الليمون الجمالية

الليمون من النباتات المفيدة لجسم الإنسان كما يمكن استخدامه في التجميل أيضاً إليكم فوائد الليمون للبشرة والشعر والأظافر:

فوائد الليمون للبشرة

يساعد الليمون على نقاء البشرة والقضاء على البكتيريا ويستخدم عصير الليمون لتفتيح البشرة عند وضعه على الأماكن الغامقة كما يقلل من ظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء ويمنع ظهور التجاعيد على الجلد كما يقوم بتنظيف البشرة بعمق ويرجع السبب لوجود أحماض ألفا هيدروكسي التي تعمل على تقشير الجلد.

فوائد الليمون للشعر

يعمل الليمون على إزالة قشرة الشعر والتخلص من الدهون الموجودة بفروة الرأس فهو يعمل على تنظيف الشعر ويمكن استعماله كغسول كما يزيد من معدل نمو الشعر ويكسبه الحيوية والنعومة واللمعان.

فوائد الليمون للأظافر

يدخل الليمون في منتجات العناية باليدين حيث يعمل على تقوية الأظافر ولمعانها وزيادة معدل طولها كما يعيد لها لونها الطبيعي الذي يكون قد تأثر من الأعمال اليومية، وذلك عن طريق فرك اليد والأظافر يومياً بالليمون أو نقع اليد بالماء الساخن والليمون.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت السمسم للبشرة

فوائد الليمون للرجيم

الليمون يساعد على انقاص الوزن، أثبتت الدراسات أن الليمون يحتوي على عديد من المركبات والعناصر المهمة للجسم، أكد العلماء أن لليمون قدرة كبيرة على محاربة السمنة فهو يساعد على التخلص من الدهون الزائد بالجسم كما ينصح أطباء التغذية العلاجية أصحاب الوزن الزائد بشرب منقوع شرائح الليمون والكمون في الصباح وتناول قبل النوم كوباً من الزبادي مضاف إليه قطرات من عصير الليمون فهو يساعد على زيادة معدل حرق الدهون.

فوائد الليمون للحامل

  • تعاني المرأة الحامل من الإمساك المزمن بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها منذ بداية الحمل فالليمون غني بالألياف الطبيعية التي تحد من الإمساك.
  • القيء الصباحي من أشهر علامات الحمل المبكرة والتي تصاحب المرأة الحامل في أشهر حملها الأولى، يساعد الليمون تخفيف الغثيان عن طريق أكله أو استنشاق رائحته.

شاهد أيضاً: فوائد بلح البحر 20 فائدة للصحة والعناية بالشعر

فوائد شرب الليمون على الريق

  • شرب كوباً من الليمون يومياً على الريق يحمي من أمراض الجهاز الهضمي فهو يوازن الحموضة ومضاد للبكتيريا التي تصيب الأمعاء وتعيق عملها بصورة طبيعية.
  • يحمي من أمراض الجهاز التنفسي كالربو والحساسية وضيق التنفس.
  • يعطي الجسم الكمية التي يحتاجها من البوتاسيوم ويعمل على تنظيم ضغط الدم كما ينظم الأنسولين أيضاً فهو مفيد في حالات مرضى السكر.
مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.