موسوعة عربية شاملة

الاستغفار

فوائد الإستغفار هو أفضل علاج لمحو الذنوب والخطايا حيث المستغفر هو يرضى الله عنه وذلك لأنه صادق ويعترف بإرتكاب الذنب ويدعي الله سبحانه وتعالى بأن يغفر له هذا الذنب ويوجد أدعية كثيرة للإستغفار منها “يا غفور إغفر لي”أو أن تقول يا رحيم إرحمني وأيضاً لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين والعديد من الأدعية الآخرى المستحبة وسوف نعرف الآن فوائد الإستغفار للإنسان .

فوائد الإستغفار :

فإنها تعطي راحة البال والطمأنينة والسلام الداخلي للنفس.

وأيضاً غراس الجنة ويغني القلب ويسد حاجته.

وكذلك نزول المطر الغزير والذرية الصالحة والرزق الواسع الحلال.

وكذلك محو السيئات وإسبتدال السيئات بالحسنات.

وقبول الدعاء والإستجابة وطرد البلاء وأيضاً طرد الشيطان ورضى الرحمن.

ويزيل الهم والغم و يجلب السعادة والسرور.

وكذلك يجلب الرزق و يورث محبة الله سبحانه وتعالى للعبد.

وهو يحي القلب و يزيل الوحشة بين العبد وربه ويزيد التقرب إلى الله سبحانه وتعالى .

وهو سبب لنزول سكينة القلب وخشوعه وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة. والإنشغال عن الغيبة، والنميمة، والفحش من القول كما أنه يؤمن من الحسرة يوم القيامة.

وهو أيسر العبادات وأقلها في المشقة، فهو يعدل عتق الرقاب، ويرتب عليه من الجزاء مالا يرتب على غيره فهو يقرب من الآخرة، ويباعد من الدنيا ومتاعها حيث أن الدنيا في زوال والآخرة هى الدار الآخرة .

الذكر هو يعد رأس الشكر، فمن شكر الله من لم يذكره.

كما أن الذكر يذيب قسوة القلب حيث يباهي الله عز وجل بالذاكرين ملائكته و يسهل الصعاب ويخفف المشاق وييسر الأمور.

وأيضاً هو أنه طاعة لله عز وجل وأنه سبب لمغفرة الذنوب، كما قال الله تعالى ” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً” وكذلك نزول الأمطار”يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً” وأيضاً الإمداد بالأموال والبنين”وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ” وكذلك دخول الجنات “وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ” زيادة القوة بكل معانيها”وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ” المتاع الحسن” يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً “

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.