موسوعة عربية شاملة

المشبك

طريقة عمل المشبك يعتبر المشبك من أطعم وألذ الحلويات التى قدمها لنا المطبخ السوري ومنه إنتشرت إلي أنحاء العالم العربي وهو حلوى لذيذة يعتمد طريقة عمله على الدقيق الابيض ودقيق السميد واللبن ويقلى فى الزيت ويسقى بالقطر او الشربات وهو حلوى لذيذة الطعم يفضلها كلاً من الكبير والصغير وفى سوريا تشتهر بتقديمه مدينة حمص ولكن فى مصر فتشتهر بتقديمة مدينة طنطا كما يمكن عمله فى المنزل فطريقتة سهله وبسيطة ومكوناته متوافرة فى أي منزل كواليوم سنتعرف على أسهل طرق لتحضير المشبك .

طريقة عمل المشبك :

ألذ وأطعم وصفة لدينا لعمل المشبك مع المقادير وطريقة التحضير تابعوا معنا .

المقادير :

كوب دقيق ابيض .
كوب ونصف دقيق سميد .
كوب لبن .
معلقة صغيرى خميرة فورية .
معلقتين زيت نباتى .
كوب جوز الهند للتزيين .
كوبان زيت نباتى للقلى .
كوب سكر .
كوب ماء .
عصير نصف ليمونة .
طريقة عمل المشبك

الطريقة :

فى وعاء عميق نقوم بوضع الدقيق الأبيض مع دقيق السميد ونقلبهم جيداً حتى يختلطوا جميعاً معاً .

ثم فى كوب نضع الخميرة مع معلقة سكر ونقلبهم حتى يختلطوا جيداً ، ثم نضيف ربع كوب ماء دافىء ونتركهم ربع ساعه حتى أن تنشط الخميرة بشرط أن يكون الماء دافئه بمعنى تكون لطيفة على بشرة يديك ولا تكون ساخنة حتى لا تقتل باكتريا التخمير .

ثم بعدها نضيف الخميرة النشطة ، ثم نضيف اللبن ثم الزيت ونبدأ فى العجن حتى تمام التجانس ثم نتركهم ليختمروا مدة نصف ساعة على الأقل .

وفى وعاء عميق نضع كوبان الزيت النباتى على النار حتى يسخن الزيت ، ثم بكيس الحلوانى نبدأ ملئه بالعجين وتشكيل المشبك حسب الرغبة فى الزيت ويترك فى الزيت حتى يقلى ثم ننتشله على مناديل مطبخ حتى تمتص الزيت الزائد عن الحاجة وهكذا حتى تنتهى من كمية العجين الموجودة لديكي .

ثم بعدها نبدأ فى اعداد القطر فى ولابد أن يكون القطر بارد ويغمس فيه المشبك فور خروجة من الزيت بمعنى يجب ان يكون القطر بارداً والمشبك ساخناً او العكس ولا يكون الإثنين فى نفس درجة الحرارة .

ويسقى المشبك الساخن بالقطر البارد ، ويزين بجوز الهند ، يقدم بارداً وبالهنال والشفا .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.