كيفية صلاة عيد الفطر في المسجد أو المنزل بالتفصيل

صلاة عيد الفطر المبارك

كيفية صلاة عيد الفطر المبارك بالتفصيل، حيث بمناسبة اقتراب حلول عيد الفطر المبارك ننشر لكم تفاصيل صلاة العيد حيث أن صلاة العيد من الصلوات المحببة لدى جميع المسلمين في كل الدول العربية والإسلامية، نظراً لأنها تنمي روح المحبة والتآلف بين المسلمين في كل مكان. كما تحرص وزارة الأوقاف على توفير أماكن واسعة وساحات المساجد الكبيرة حتى تتيح لأكبر عدد من المسلمين المشاركة في أداء صلاة عيد الفطر المبارك وتهنئة بعضهم بعضاً.

كيفية صلاة عيد الفطر المبارك

  • إنّ صلاة عيد الفطر هي ركعتان بالإجماع عن أهل العلماء والفقهاء
  • حيث يتم التكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى، غير تكبيرة الإحرام و قبل قراءة الفاتحة.
  • ثم بعد ذلك يتم التكبير خمس تكبيرات في الثانية غير تكبيرة الرفع من السجود.
  • وبعد كل تكبيرة يرفع المصلي يديه قائلاً “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.
  • ومن السنة قراءة سورة (الأعلى) أو سورة (ق) بعد الفاتحة في الركعة الأولى “جهراً”.
  • في الركعة الثانية سورة (الغاشية) أو سورة (القمر).
  • يوجد خطبتان لصلاة العيد وتكون بعد الصلاة.

وقت صلاة عيد الفطر

بيّن العلماء أن وقت صلاة العيد يبدأ من بعد طلوع الشمس بمقدار رمحٍ (أي زوال الشمس بمقدار رُمح: وهذا يعني مرور ربع ساعة تقريبًا على طلوع الشمس) إلى وقت زوال الشمس؛ أي وقت الضحى؛ إذ ينهى عن الصلاة وقت طلوع الشمس، كما تكره أيضًا بعد طلوعها إلى أن تطلع بمقدار رمحٍ، ويُسَنّ تأخير صلاة عيد الفِطْر؛ حتى يتمكّن المسلمون من إخراج زكاة الفطر.

مكان صلاة عيد الفطر

من السنة النبوية أداء صلاة العيد في مصلى كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، إذا لم يكن هناك عذر يمنعه، ولكن إذا كان هناك عذر مثل المطر أو الرياح، فلا حرج أداء صلاة العيد في المسجد، وإذا كان هناك من لا يستطيع الخروج الى المصلى لضعف أو عجز استخلف الإمام في مسجد البلد من يُصلّي بهم.

كما ورد من أفعال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه. وقد قال ابن قدامة رحمه الله في ذلك: “السنّة أن يُصلى العيد في المصلّى؛ لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يخرج إلى المصلّى ويدع مسجده، وكذلك الخلفاء من بعده، ولأنّ هذا إجماع المسلمين، فإنّ الناس في كلّ عصرٍ يخرجون إلى المصلّى فيصلّون العيد“. وقد قال ابن القيّم أيضاً: “كان صلّى الله عليه وسلّم يصلّي العيديَن في المصلّى، وهَدْيه كان فعلهما في المصلّى دائماً“.

قد يهمك أيضًا: كيفية استقبال عيد الفطر المبارك 2024 بأفكار بسيطة

حكم صلاة عيد الفطر

صلاة عيد الفطر تجب على كل من تجب عليه صلاة الجمعة وهي سنة مؤكدة، ووقتها بداية من طلوع الشمس حتى زوالها، وهي صلاة لا سنة قبلها ولا سنة بعدها أيضاً، كما أنها لا آذان لها ولا إقامة، ولكن يتجمع الناس لأدائها بعد نداء الإمام “الصلاة جامعة”، أما بالنسبة لتكبيرات العيد فمن السنة أن تبدأ بعد غروب شمس ليلة العيد وحتى صلاة العيد.

كما قال الله تعالى “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ“، وصفة التكبير هي “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد” ومن السنة أن تستمر تكبيرات العيد في جميع أيام العيد وحتى بعد صلاة عصر آخر يوم عيد.

حكم صلاة العيد في المنزل

صلاة العيد سنة مؤكدة، ويستحب أن يكون مع الإمام في جماعة سواء في المسجد أو في الخلاء، وإذا تم منع التجمعات، كما هو الحال الآن، بسبب انتشار الوباء القاتل؛ يمكن للمسلمين أداء العيد في المنزل بمفردهم أو مع عائلاتهم، يمكن إقامة تكبيرات العيد بالطريقة العادية كما لو كانت صلاة العيد في المسجد.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X