الفواكه والخضروات

نصائح عند شراء الخضروات والفواكه تعتبر الفواكه والخضروات هي المصدر الأساسي للإنسان من الفيتامينات وخصوصاً فيتامينات أ ، ومجموعة ب ، ج والأملاح المعدنية وخصوصاً البوتاسيوم ، والفسفور ، والحديد كما تتميز بأنها تحتوي طبيعي على نسبة قليلة جداً من الدهن ونسبة عالية من الألياف التي تعتبر هامة جداً لحركة الأمعاء وإليكي سيدتي بعض النصائح المهمة التي ستمكنك من شراء الفواكه والخضروات بشكل سليم وصحي .

نصائح عند شراء الخضروات والفواكه :

حيث يفضل شراء الخضروات والفاكهة في مواسم إنتاجها، مع الإكتفاء بالكميات المناسبة لك فقط.

وعند شراء البطاطس تجنب الحبات ذات القشرة الخضراء لأنه يشير إلي وجود مادة سامة بها تدعى “السولانين”.

وعند شراء البصل فيجب التأكد من عدم وجود نمو فطري عليه والذي يظهر في بعض الأحيان على شكل طبقة سوداء اللون نتيجة للتخزين السيء في أماكن رطبة.

وعند شراء الخضروات الورقية مثل: النعناع، والبقدونس، والكزبرة، والسبانخ،فيجب إختيار الأوراق الخضراء فقط والإبتعاد عن تلك الذابلة والمصفرة.

وعند شراء الخضروات المجمدة يجب التأكد من عدم وجود علامات ذوبان وإعادة تجميد بها مثل: قطرات ماء متجمدة على السطح الداخلي للكيس، وسوائل متجمدة ومتراكمة في جوانب الكيس نظراً لأضرارها الصحية.

كما يجب شراء الكميات المناسبة بحيث يتم استهلاكها خلال فترة قصيرة فمعظم الخضروات والفواكه هي سريعة التلف وتقل جودتها مع طول فترة التخزين .

كما يجب أن تكون الفواكه والخضروات طازجة مكتملة النمو غير ذابلة أو متغيرة اللون أو الخصائص أو مخدوشة .

كما يجب إختيار الخضروات ذات اللون الزاهي فغالباً ما يوجد ارتباط بين لون الخضروات وبعض الفيتامينات فالخضروات ذات الأوراق الخضراء اللامعة تحتوي على نسب أعلى من فيتامين (أ).

مواضيع ذات صلة