دعاء ليلة القدر مكتوب أفضل دعاء مستجاب في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

إن دعاء ليلة القدر في رمضان من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلمين من جميع بقاع العالم، حيث وعدنا الله سبحانه وتعالى إن الدعاء في هذه الليلة يكون مستجاب، وإن لها فضل كبير جداً، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ” صدق الله العظيم.

وسوف نذكر لكم في هذا المقال دعاء ليلة القدر المستحب الدعاء به في ليلة القدر، والأدعية التي كان يرددها رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما سنعرض لكم أسباب فضل ليلة القدر، وهل يستجاب الدعاء في ليلة القدر؟

فضل ليلة القدر

ينتظر المسلمون ليلة القدر كل عام، وهي تكون في الأيام الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث تكون الحسنات فيها مضاعفة وتنزل الملائكة في هذه الليلة وتحف المسلمين الصالحين الذين يتعبدون لله الواحد الأحد.

وسبب فضل هذه الليلة هو نزول القرآن الكريم فيها، ولهذا خصها الله سبحانه وتعالى بالبركو والمغفرة واستجابة الدعاء من الصالحين، كما يُكتب فيها أعمار الناس جميعاً وأرزاقهم في العام القادم.

ويتساءل الكثير من الناس هل يستجاب دعاء ليلة القدر؟ والإجابة هي نعم، يستجيب الله تعالي جميع أدعية المسلمين حيث قال الله تعالى “ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”، وذلك في جميع الأوقات ولا يقتصر استجابة الدعاء على ليلة القدر فقط، ولكن يُستحب الدعاء والصلاة والاستغفار فيها، لما في ذلك من بركة وأجر عظيم.

دعاء ليلة القدر

  • “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، هو من أفضل الأدعية في هذه الليلة، وذلك لأنه الدعاء المستحب عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر،ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي”.
  • ومن دعاء ليلة القدر”اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ”.
  • “اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ”.
  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.
  • الدعاء بما ترغبه النفس والدعاء بتحقيق الأمنيات وما تشتهيه النفس في الحياة الدنيا، كما يُستحب الدعاء للأقربين من الموتى بالرحمة والمغفرة.

تحدثنا معكم عن دعاء ليلة القدر وفضل هذه الليلة، ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبلغكم ليلة القدر ويستجيب جميع أدعيتكم، دُمتم في خير دائماً أعزائي القراء.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X