دعاء دخول المسجد والخروج منه وفضل الذهاب إليه

دعاء الدخول والخروج من المسجد

يتساءل الكثير من المسلمين عن دعاء دخول المسجد والخروج منه، ونتناول بالحديث في مقالنا اليوم عن دعاء دخول المسجد بالإضافة إلى دعاء الخروج من المسجد وفضل الصلاة في المسجد والذهاب للمسجد من خلال الأحاديث النبوية الشريفة.

دعاء دخول المسجد

يجب على المسلم أن يحرص على دعاء دخول المسجد عند الذهاب لإقامة الصلاة أو تلقي الأحاديث في المسجد، وعليه أن يدعو قائلاً:

  • أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.
  • ويقول أيضا: (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك).

دعاء الذهاب للمسجد

يجب على المسلم أن يقوم ل هذا الدعاء عند الذهاب إلى المسجد، (اللهم اجعل في قلبي نوراً وفي لساني نوراً واجعل في سمعي نوراً وفي بصري نوراً من فوقي نوراً ومن تحتي نوراً وعن يميني نوراً وعن سمالي نوراً ومن أمامي نوراً ومن خلفي نوراً واجعل في نفسي نوراً واعظم لي نوراً اللهم اعطني نوراً واجعل في عصبي نوراً وفي لحمي نوراً وفي دمي نوراً وفي شعري نوراً وفي بشري نوراً).

وقال بلال رضى الله عنه في كتاب ابن السني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عندما يخرج من بيته ليذهب للمسجد للصلاة يقول هذا الدعاء:

(باسم الله آمنت بالله ، وتوكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم بحق السائلين عليك ، وبحق مخرجي هذا فإني لم أخرجه أشراً ولا بطراً ولا رياء ولا سمعة ،خرجت ابتغاء مرضاتك واتقاء سخطك ،أسألك أن تعيذني من النار وتدخلني الجنة)

دعاء الخروج من المسجد

عند خروج المسلم من المسجد عليه ان يدعو ويقول (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اني اسألك من فضلك اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم).

شاهد أيضًا: دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب وفضل الدعاء بعد ختم القرآن

فضل الذهاب والصلاة في المسجد

توجد عدة أحاديث نبوية توضح وتؤكد فضل الذهاب إلى المسجد وجميعها جاءت في السيرة النبوية الشريفة ومنها:

  • عن أبي أمامه رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من غدا إلى المسجد لا يُريدُ إلا أن يتعلَّم خيراُ أو يُعلِّمَهُ، كان لهُ كأجرِ حَاجٍّ ، تامّا حجَّتهُ).
  • عن عبد الله بن عمرو  رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من راح إلى مسجد الجماعة فخطوة تمحو سيئة وخطة تكتب له حسنة ذاهباً وراجعاً).
شارك المقال
X