دعاء ختم القرآن
X

نعرض لكم في هذا المقال دعاء ختم القرآن الكريم، وكما نعلم جميعاً إن قراءة القرآن الكريم لها فضل عظيم و يؤجر عليها المسلم بعدد كبير من الحسنات، كما إن لها العديد من الفوائد الكبيرة والتي تظهر بشكل جلي وواضح في حياة الإنسان الذي يحافظ على قراءته بشكل مستمر.

فالقرآن نور في القلوب يُهدي الإنسان إلى الطريق المستقيم ويساعد في بعده عن شهوات الدنيا والمعاصي، كما إنه منبع للحسنات، فلكل حرف في القرآن الكريم حسنة والحسنة بعشر أمثالها.

ويتهافت المسلمون وخصوصاً في شهر رمضان المبارك على قراءة القرآن يومياً، لأنه شهر ملئ بالخير والحسنات فيه تكون مضاعفة، ولهذا يسعى المؤمنون لاستغلال هذه الفرصة العظيمة والتقرب من الله عز وجل بقراءة القرآن والصلاة والأعمال الصالحة.

فضل دعاء ختم القرآن الكريم

يُقال إن الدعاء يكون مستجاب بعد ختم قراءة القرآن الكريم، كما إنه سُنة مؤكدة للرسول صلى الله عليه وسلم، الذي يجب علينا أن نتبعه في جميع أعماله، والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم “اقرؤوا القرآنَ، وسلوا اللهَ به، قبلَ أن يأتيَ قومٌ يقرؤون القرآنَ فيسألُون به الناسَ” ولهذا يفضل قول دعاء ختم القرآن الكريم فور الانتهاء من قراءته للحصول على هذا الفضل العظيم.

دعاء ختم القرآن الكريم

  • اللهمّ فارج الهمّ، كاشف الغمّ، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمنا رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك، اللهمّ إنّا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشّقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء. اللهم لا تدع لنا ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا ديناً إلّا قضيته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا والآخرة هي لك رضىً إلا قضيتها يا أرحم الرّاحمين. رّبنا آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه الأخيار، والحمد لله ربّ العالمين.
  • ومن دعاء ختم القرآن “لا إله إلا هو المتوحّد في الجلال بكمال الجمال تعظيماً وتكبيراً، المتفرّد بتصريف الأحوال ‏على التفصيل والإجمال تقديراً وتدبيراً، المتعالي بعظمته ومجده الذي نزلَّ الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً، ‏وصدق رسوله صلّى الله عليه وسلم الذي أرسله إلى جميع الثقلين، الإنس والجن، بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه ‏وسراجاً منيراً، صدق الله العظيم التوّاب الغفور الوهّاب الذي خضعت لعظمته الرّقاب، وذلّت لجبروته الصّعاب، ولانت ‏لقدرته الشّدائد الصلاب، ربّ الأرباب ومسبّب الأسباب، ومنزّل الكتاب، وخالق خلقه من تراب، غافر الذّنب، وقابل ‏التوبة شديد العقاب، ذو الطول لا إله إلا هو عليه توكّلت وإليه المتاب، صدق من لم يزل جليلاً، صدق حسبي به كفيلاً، ‏صدق من اتّخذته وكيلاً، صدق الهادي إليه سبيلاً، صدق الله ومن أصدق من الله قيلاً”.
  • اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إماماً ونوراً وهدىً ورحمة، اللهمّ ذكّرني منه ما نسيت، وعلّمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النّهار، واجعله لي حجّةً يا ربّ العالمين، اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شر.
  • اللهمّ أعنّا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، وامكر لنا ولا تمكر علينا، واهدنا ويسّر الهدى لنا، وانصرنا على من بغى علينا، اللهمّ اجعلنا لك شاكرين، لك ذاكرين، لك مخبتين، لك أوّاهين منيبين، اللهمّ تقبّل توبتنا، واغسل حوبتنا، وثبّت حجّتنا، وسدّد ألسنتنا، واسلل سخيمة قلوبنا، اللهمّ طهّر قلوبنا من النّفاق، وأعمالنا من الرّياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، إنّك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، اللهمّ إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعفُ عنّا.

ولا يقتصر الدعاء على هذه الأدعية فقط، بل يدعو الإنسان بما في قلبه ويرجو من الله جميع مطالبه، فإن الله قريب سميع الدعاء.

عرضنا لكم دعاء ختم القرآن الكريم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال أعزائي القراء، اللهم أجعل القرآن عوناً لكم ورفيقاً في دربكم في جميع الأوقات.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.