طرق حفظ منتجات الألبان

طرق حفظ منتجات الألبان حيث يعتبر الحليب ومشتقاته وجميع منتجات الألبان من المواد قصيرة مدة الصلاحية وبشكل خاص في فصل الصيف ولكن ذلك يختلف حسب كل منتج حيث منتجات الألبان مفيدة لصحة الإنسان حيث أنها غنية بالفيتامينات والبروتينات.

طرق حفظ منتجات الألبان :

الحليب واللبن الرائب: حيث يجب حفظ الحليب في الثلاجة حتى إنتهاء فترة صلاحيته، وإذا تم فتح العبوة يفضل استخدامه خلال يومين.

كما يفضل عدم وضع الحليب في باب الثلاجة؛ لأن درجة الحرارة هناك أعلى من باقي الثلاجة.

ويعتبر تجميد الحليب خيار جيد لزيادة عمره، حيث يمكن إستهلاكه حتى 3 أشهر من تجميده، بالرغم من أن تجميده قد يتسبب في تغير قوامه، ولكن يمكن أستخدامه في الطهي وتحضير المعجنات، كما يجب ترك مساحة 2 سم فارغة في العبوة للسماح بتمدد السائل أثناء التجميد.

ولتجنب تغير طعم الحليب المحفوظ في الثلاجة أو إمتصاصه لروائح أخرى، يجب حفظه مغطى.

الطرق الأمثل لحفظ الحليب في الثلاجة هي تكون في عبوات زجاجية داكنة اللون، حيث ثبت من خلال الدراسات أن الضوء يسبب تلف الحليب ويؤثر على مكوناته.

اللبنة: حيث يجب حفظ اللبنة في الثلاجة بمجرد فتحها، كما يجب أن توضع في وعاء محكم التغطية، ولا تزيد مدة صلاحيتها عن أسبوع بعد فتح العبوة.

الزبادي: حيث يمكن حفظ الزبادي في الثلاجة لمدة من 10 إلى 15 يوم، وغالباً ما يظهر سائل مع الزبادي عند تخزينه، لا تتخلصي منه، ويمكن خلطه مع الزبادي.

الجبن: كما تحفظ جميع أنواع الجبنة في الثلاجة، وتوضع بوعاء مغطى لضمان عدم إكتسابها رائحة أي من الأطعمة الموجودة في الثلاجة، ويفضل أن توضع في أوعية زجاجية أو تلك المخصصة لحفظ الجبنة.

كما تختلف أنواع الجبن في مدة تخزينها فالجبن الأبيض المصنوع بالكامل من الحليب فيمكن حفظه لفترة تتراوح بين 5-10 أيام، في حين يمكن حفظ الجبن الأصفر أو “الشيدر” المعلب لفترة أطول تترواح بين 3-6 أسابيع.

 

مواضيع ذات صلة