سمك سنجاري

طريقة عمل السمك السنجاري تعد الأسماك المستخرجة من البحر من أهم الأغذية التي يحتاج لها الإنسان لما لها من فوائد عظيمة وعناصر كثيرة يحتاج لها الجسم والأسماك نوع من أنواع اللحوم التي يعد من أفضلها وأجودها والأسماك من الأغذية التي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والجلطات الدماغية ويساعد على تقوية الذاكرة  ويقي الإنسان من الإصابة بالنسيان والخرف والزهايمر وهناك أنواع كثيرة ومتعددة من الأسماك، ولكل منها مسمى مختلف عن الأخر كالسلمون والجمبري والهامور وغيرها من الأسماك واليوم معنا وصفة السمك السنجري حيث سنتعرف على طريقة تحضيره بكل سهولة .

طريقة عمل السمك السنجاري :

المقادير :

سمكتان متوسطتا الحجم.
ملعقتان كبيرتان من الثوم المهروس.
3 حبات كبيرة من البصل مقطع شرائح.
حبتان كبيرتان من البطاطا مقطعة شرائح.
4 حبات كبيرة من الطماطم مقطعة إلى أرباع صغيرة.
حبة كبيرة من الفليفلة الخضراء مقطعة شرائح.
حبة كبيرة من الفليفلة الحمراء مقطعة شرائح.
حبة كبيرة من الفليفلة الصفراء مقطعة شرائح.
حبتان كبيرتان من الليمون مقطعة شرائح.
4 ملاعق كبيرة من الخردل.
ملعقة كبيرة من الملح الناعم.
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
حبتان كبيرتان من الليمون معصورتان.
ملعقة كبيرة من الكمون المطحون.
مكعب من مرق الماجي.
4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
ورق قصدير حسب الحاجة.

للتزيين:

شرائح ليمون.
شرائح بصل.
أوراق بقدونس مقطعة.

طريقة التحضير :

نضفي السمك السنجاري جيدا ثم إفتحي السمكة من جهة البطن حتى الذيل.

ثم بعدها تبلي السمك السنجاري بالملح وعصير الليمون و الكمون و الثوم المهروس و الخردل و الفلفل الأسود مع تركه منقوع بالتتبيلة لمدة ساعتين.

ثم ضعي شرائح البصل و البطاطا و قطع الطماطم في وعاء و أضيفي إليه شرائح الفليفلة الملونة و ربع ملعقة صغيرة من الملح و قلبي المكونات معا حتى تختلط جيدا.

وبعدها أحضري صينية الفرن كبيرة الحجم و أدهنيها بالزيت ثم ضعي القليل من خليط الخضار في صينية الفرن ثم ضعي السمك السنجاري المتبل في صينية الفرن مع ملاحظة فتح السمك السنجاري و ترك الجهة الخارجية إلي الأسفل.

وبعدها رشي القليل من البابريكا و الملح على وجه سمكة السنجاري و الخضار، ثم ذوبي مكعب الماجي بالماء الساخن و صبيه في صينية الفرن حول السمكة المحشية بالخضار.

وقومي بتوزيع شرائح الليمون فوق سمك السنجاري ثم غطي صينية الفرن بورق قصدير و ضعيها في الفرن الحامي بدرجة حرارة متوسطة لمدة 15 دقيقة.

وبعدها إرفعي ورق القصدير عن صينية الفرن و اتركيها حتى تجف الماء عنها تماما و تحمر من الاسفل ثم حمريها حسب الرغبة من الأعلى.

وبعدها ضعي سمك السنجاري في طبق كبيرة و واسع للتقديم.

مع تزينه بأوراق البقدونس و شرائح الليمون و شرائح البصل وقدميه كطبق رئيسي ساخن مع الأرز وبالهنا والشفا .

مواضيع ذات صلة