موسوعة عربية شاملة

عمل الخميرة الطبيعية

طريقة عمل الخميرة الطبيعية في المنزل حيث تختلف الخميرة الطبيعية عن الخميرة الجاهزة  وهي أنك تجهزينها بالبيت من البداية للنهاية طعم في الخبز مختلف تماما عن أي خبز آخر  كما أن أيضا نتيجة الخبز و الفراغات و الهشاشة بها أكثر من رائعة وهي التي يستخدمها أشهر المخابز العالمية حيث يمكنك تحضيرها في البداية و الإحتفاظ بها إلي الأبد وكلما طالت مدة حياتها كلما كانت أقوي و تعطي نتائج خبز أفضل ويمكن أيضا تحضيرها بالدقيق الأبيض العادي حسب رغبتك واليوم سنتعرف على كيفية تحضير الخميرة الطببعية في منزلك .

طريقة عمل الخميرة الطبيعية في المنزل :

من خلال موقعنا سوف تتعرفين على كل اسرار المطبخ وسوغف نساعد على أن تكوني أمهر طباخة وستحصلين على جميع الوصفات المميزة .

اليوم الأول : حيث يجهز 100 جم دقيق ، و يفضل دقيق أسمر أو خليط بين الأبيض و الأسمر ، و هناك دقيق يسمي جوادر ( غالبا متوفر بقسم الأكل الصحي ) لو توفر يكون أفضل .

100 جم من الماء بحرارة 32 سلزيوس ( يضاف لها قليل من السكر لتنشيطها ) .

وتخلط المكونات ، و توضع ببرطمان زجاجي كبير ، و تترك أول ساعتين مكشوفه ، ثم تغطي .

اليوم الثاني : نتخلص من نصف كمية العجين ، و نضيف دقيق و ماء مثل اليوم الأول .

اليوم الثالث : حيث يفترض أن تتضاعف حجم الخميرة البادئة ، و تتكون فقاعات علي الوجه ، و بدأت تظهر رائحة ، نكرر نفس خطوات اليوم الثاني وهي أن نتخلص من نصف البادئة و نضيف دقيق و ماء .

اليوم الرابع : نتخلص من ثلاث أرباع البادئة و نكرر نفس الخطوات بإضافة دقيق و ماء .

اليوم الخامس : في هذا اليوم المفروض أن الخميرة جاهزة و تحولت لخميرة صالحة للخبز بها ، و نكرر نفس الخطوات ، و تكون جاهزة للخبز عندما تتضاعف ثلاث مرات أو أكثر ، و قد تخرج من الوعاء من شدة نشاطها
يمكن إستعمالها بعد 3 ساعات ل 5 ساعات من تغذيتها ، و نأخذ المقدار المناسب ، و نغذي باقي الخميرة بنفس الطريقة لأستخدامها في وقت آخر . ثم نضعها بالثلاجة مغطاة .

ملحوظة :

رائحة الخميرة هي التي تحدد ما إذا كانت جاهزة أم لا حيث يكون بها رائحة حموضة خفيفة .

إذا كانت بطيئة في التفاعل ، يمكن إضافة عصير أناناس بدلا من الماء ، أو قطعة فاكهة لتنشيط التخمر ثم ترفع بعد يومين . .

كيفية تخزين الخميرة :

تحفظ بالثلاجة ، و نغذيها كل أسبوع أو إثنين أو ثلاثة حسب حاجتها بحيث نخرجها من الثلاجة ، و نتخلص من السائل المتكون أعلاها ( هو عبارة عن كحول طبيعي تكون نتيجة حاجة الخميرة للغذاء ) ثم نغذيها بنفس الطريقة ، و نخبز بها بعد مرور 3 : 5 ساعات و نغذيها بعد الإستخدام و نحتفظ بباقي الخميرة بالثلاجة . و لو مش حتستخدميها ضعيها بالثلاجة بعد التغذية الأولي .

قد يعجبك ايضا