7 طرق لإزالة الصدأ من الحديد والأسطح المعدنية

إزالة الصدأ من الحديد

يمكن أن يستغرق إزالة الصدأ من الحديد بعض الجهد لإزالته، خاصةً إذا لم تتم إزالة البقع قبل أن تجف، وقد تتطلب بقع الصدأ معالجة مسبقة لإزالتها بشكل فعال، ويعتبر الصدأ من الأشياء التي تشوه الحديد وتآكله ويغير لونه وأيضًا يقصر عمره الافتراضي، كما أن المواد المصنوعة من الحديد تقل من كفاءتها وفعاليتها بسبب وجود الصدأ عليها، ومن خلال السطور التالية سنناقش كل شيء عن صدأ الحديد.

ما هو الصدأ؟

يحدث الصدأ عندما تتلامس المعادن مع الماء لفترة طويلة بسبب عملية الأكسدة التي تحدث عندما يلتقي الماء والأكسجين على هذه المعادن، وبمرور الوقت، تؤدي هذه العملية إلى تآكل المعدن وتذويبه في مادة طباشيرية ذات لون بني محمر تسمى الصدأ، وغالبًا ما تجد الصدأ على السيارات وأنابيب الغاز ومقابض الدراجات والأبواب الحديدية، ويحدث هذا عادة بعد هطول الأمطار، أو بسبب الرطوبة العالية في المنطقة، والآن سنناقش معكم كيفية إزالة الصدأ من الحديد والطرق التي يمكنك استخدامها.

طرق إزالة الصدأ من الحديد

أفضل طريقة للتعامل مع الصدأ هي منعه بالحفاظ على سطح المعدن جافًا، وبالطبع، هذا ليس ممكنًا في الغالب. ولكن هناك العديد من الحلول الفعالة للتخلص من صدأ الحديد، وربما يكون لديك بالفعل بعض من هذه المكونات في المنزل، وفيما يلي بعض الطرق الآمنة والسهلة لإزالة الصدأ، وهي كالتالي:

فرك الصدأ بسطح خشن

إذا كان سطح الحديد الذي تريد إزالة الصدأ منه خشنًا، يمكنك استخدام ورق الصنفرة أو الصوف وفرك منطقة الصدأ حتى تبدأ في إزالة الصدأ بالكامل، وهذه الطريقة مفيدة فقط للأسطح الخشنة.

عصير الليمون والملح

يمكن لعصير الليمون إزالة الصدأ بسهولة، ويتم ذلك عن طريق رش القليل من الملح الخشن على الصدأ ثم إضافة عصير الليمون، لا ينبغي ترك هذا الخليط على المعدن لفترات طويلة لضمان عدم حدوث أي ضرر به، ويمكن أيضًا خلط عصير الليمون مع القليل من الخل لعمل محلول أكثر قوة.

الخل الأبيض

يحتوي الخل الأبيض على حمض الأسيتيك، وهو حامض بدرجة كافية لإذابة الصدأ، ويمكن نقع الأشياء الصغيرة مثل البراغي والمسامير وخلافة أو مسح السطح بقماشة، أو يمكنك صب الخل مباشرة على الصدأ، تأكد من شطف الخل بعد استخدامه، حيث يمكن أن يتسبب الخل المتبقي على المعدن في إتلاف السطح الخارجي.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية عادةً على كميات كبيرة من حمض الفوسفوريك، وهو عنصر شائع في إزالة الصدأ من الحديد، ويمكن استخدام هذه الطريقة مع البراغي والصواميل الصدئة وحتى أطراف البطارية المتآكلة.

صودا الخبز

تعد صودا الخبز منتجًا رائعًا لتنظيف العديد من الأوساخ المنزلية، ولاستخدام صودا الخبز لإزالة الصدأ من الأسطح المعدنية، يجب خلطه بالماء وصنع عجينة سميكة بما يكفي لتلتصق بالأسطح الصدئة، اترك المعجون لمدة تزيد عن 30 دقيقة، ثم فركه بقطعة من الصوف أو فرشاة سلكية، قد تحتاج إلى تكرار هذه العملية عدة مرات لإزالة الصدأ تمامًا.

البطاطس

نضع القليل من الماء في القدر ونقسم البطاطس إلى قطعتين، ونغطي صحن الصابون ونتركه لمدة ساعة، ثم نضع البطاطس على القطعة الصدئة ونتركها لبضع ساعات، وسوف نحصل على قطعة جديدة خالية من الصدأ، يمكننا تكرار هذه الخطوات حتى نحصل على أفضل نتيجة.

استخدام الديزل

نسكب الديزل في علبة ونضع فيها القطعة المعدنية التي تحتوي على صدأ لمدة يوم، ثم نفرك القطعة بفرشاة وسوف تحصل على تأثير مذهل.

شاهد أيضًا: استخدامات الجاز المختلفة للتنظيف والقضاء على الحشرات

وفي الختام، يمكنك تجربة إزالة الصدأ من الحديد من الطرق المذكورة أعلاه، وعند الانتهاء، اشطف مكان الصدأ وجففه جيدًا، إذا ظل مكان الصدأ مبلل فسوف يصدأ مرة أخرى، وقد تحتاج أيضًا إلى إعادة طلاء بعض المنتجات مثل الدراجات أو أثاث الحدائق أو أي سطح يتعرض بانتظام للرطوبة أو المطر.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X