موسوعة عربية شاملة

أركان الإسلام الخمس

إليكم سلسلة أركان الاسلام نقدمها لكم على شبكة التكية نتمنى أن تنال إعجابكم

أركان-الاسلام copy

يرتكز الإسلام على خمس أركان ، تقوم عليها عقيدة المسلم ، بحيث يشمل الإسلام كل جوانب حياة المسلم – من أخلاقياته وسلوكه وحتى مأكله ومطلب

وقد شبّه الرّسول صلّى الله عليه و سلّم الإسلام بالبنيان القويّ المحكم الذي لا تستقيم أموره و لا تقوى إلاّ بأن يكون مؤسّسٌ على أركانٍ و أساساتٍ متينةٍ كما هو حال المبانى التي نشيدها في حياتنا الدّنيا ، فإذا لم تكن لها أركانٌ و أسسٌ لم يستقيم البناء و كان عرضةً للهدم و التّصدع ، لذلك شُبّه الإسلام بالبنيان المبنيّ على أركانٍ بيّنها الرّسول صلّى الله عليه و سلّم بُني الإسلام على خمسة أركان، تمثل أساس الحياة اليومية للمسلم الحق.

النطق بالشهادتين: وهي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
إقامة الصلاة: المواظبة على إقامة الصلوات خمس مرات في اليوم والليلة.
إيتاء الزكاة: إخراج الزكاة للفقراء والمساكين.
الصوم: صوم شهر رمضان
الحج: حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً، مرة واحدة على الأقل في العمر.

 الشهادتان:    

هى اول اركان الاسلام وهي الشهادتان وبقولها يكون المرء قد دخل الإسلام, و يقولها باللغة العربية مخلصاً صادقاً طائعاً مختاراً.

وتُعد شهادة ((أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله)) إقراراً بتوحيد إلوهية وربوبية الله جل وعلا وبأن محمداً – r وبها يقر المسلم بدخوله في الإسلام وبالتزامه بكافة فرائضه وتعاليمه.

 الصلاة:

 الصلاة هي ثاني أركان الإسلام التي فرضها الله على المسلمين خمس مرات في اليوم و الليلة و الصلاة صلة يتقرب بها العبد من ربه عبادة وامتثالاً وشكراً على نعمه و اعترافاً بفضله في خشوع و إنابة قد ترك وراءه كل مشاغل الدنيا متجهاً بعقله وقلبه إلى ربه في صلة مباشرة مع خالقه. و تؤدى الصلاة باللغة العربية، فكل ركعة أو سجدة ترفع إلى الله تكون للعبد منزلة و أجراً عنده سبحانه وهي خمس صلوات

صلاة الفجر: ووقتها من طلوع الفجر إلى  قبيل طلوع الشمس.
صلاة الظهر: وقت الزوال،بعد أن تغادر الشمس أعلى نقطة لها في السماء.
صلاة العصر: ووقتها يبدأ من حلول الشمس في النصف من نصف السماء الغربي إلى قبيل الغروب.
صلاة المغرب: من غروب الشمس
صلاة العشاء: ويمتد وقتها إلى قبيل طلوع الفجر.

 الزكاة: 

هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وتتمثل في إخراج 2.5 % من أموال المسلم التي دار عليها الحول و بلغت نصابا. و أي خبات هبات أو صدقات أو أي صورة من صور البذل فلا تعد زكاة.

والزكاة تهذب نفس المسلم وتذكره بأن الله هو مالك كل شيء، وملك الإنسان ملك إجراء ينتقل من شخص إلى أخر وهذه النسبة تؤخذ من أموال أغنياء المسلمين لترد إلى فقرائهم و تشمل أنواعاً من نتاج الأرض و الحيوانات على تفصيل موجود بكتب الفقه الإسلامي.

 الصوم

الصيام هو رابع أركان الإسلام، يُفرض على المسلمين صيام شهر رمضان، وهو الشهر التاسع في التقويم الهجري، ويثبت برؤية هلال رمضان إيذاناً ببدء شهر الصوم وفق التقويم الهجري. وحيث إن أغلب أحكام و شعائر الإسلام تحسب وفق التقويم الهجري فإن رمضان يدور على أشهر السنة الشمسية “الميلادية” بحيث يحل كل عام قبل موعده السابق بأحد عشر يوماً. وعلى البالغين من المسلمين صيام الشهرإما 29 أو 30 يوماً من الفجر وحتى غروب الشمس.

 الحج

خامس وآخر أركان الإسلام هو حج البيت الحرام في مكة، يتوافد المسلمون من شتى بقاع الأرض قاصدين مكة المكرمة مهد الإسلام لأداء مناسك الحج. يحل موعد الحج مرة واحدة في العام في آخر السنة الهجرية، وتسمى أشهر الحج وتبدأ من ذي القعدة و قيل من رمضان و تنتهي بيوم الحادي عشر من ذي الحجة. وهو فرض على من استطاع إليه سبيلا مرة واحدة في العمر، أي كانت لديه القدرة المادية والبدنية.

وسوف نتناول كل ركن من أركان الإسلام منفردا من خلال سلسلة دروس أركان الإسلام

قد يعجبك ايضا