ما أجمل أن تبدأ يومك بذكر الله لجعل يومك مباركاً و الرزق به يزداد و ما أروع أن تختم يومك بذكر الله و شكره على نعمه التي لا تحصى و التي رزقنا بها طوال اليوم فلابد من المواظبة على أذكار الصباح و أذكار المساء في كل ليلة و كل صباح ربنا يتقبل منا و منكم.

أذكار الصباح و أذكار المساء أذكار الصباح و المساء

 

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به ، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد » رواه مسلم .

 

 

 

  • فذكر رسولنا الكريم بعض اذكار الصباح و المساء وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أصبح : اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا ، وبك نموت ، وإليك النشور » وإذا أمسى قال : « اللهم بك أمسينا، وبك نحيا ، وبك نموت وإليك المصير » رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن .

 

  • وعنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة ، قال : « أما لو قلت حين أمسيت : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك » رواه مسلم .

 

  • و من الصحابة ما ذكر على لسانهم عن رسول الله حيث قيل  أن أبا بكر الصديق ، رضي الله عنه ، قال : يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت ، قال : قل : « اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة ، رب كل شيء ومليكه . أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه » قال : « قلها إذا أصبحت ، وإذا أمسيت ، وإذا أخذت مضجعك » رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

 

  • وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال : أمسينا وأمسى الملك لله ، والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له » قال الرواي: أراه قال فيهن : « له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، رب أسألك خير ما في هذه الليلة ، وخير ما بعدها ، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ، رب أعوذ بك من الكسل ، وسوء الكبر ، أعوذ بك من عذاب في النار ، وعذاب في القبر » وإذا أصبح قال ذلك أيضا : « أصبحنا وأصبح الملك لله » رواه مسلم .

 

  • وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، ثلاث مرات ، إلا لم يضره شيء » رواه أبو داود والترمذي .

 

 

  • وعن عبدالله بن خبيب بضم الخاء المعجمة رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اقرأ : قل هو الله أحد ، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ، ثلاث مرات تكفيك من كل شيء » . رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
مواضيع ذات صلة

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.