أدعية استقبال شهر رمضان 1442 ودعاء رؤية الهلال

أدعية استقبال شهر رمضان

أدعية استقبال شهر رمضان 1442، رمضان شهر البركة والخير والطاعات يستقبله المسلمون في جميع أنحاء العالم بالبشائر والفرحة، هناك أدعية مخصصة لاستقبال شهر رمضان المبارك، معنا اليوم أدعية استقبال شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا جميعا بالخير والبركات.

أدعية استقبال شهر رمضان 1442

  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد و آله، و أهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، و اجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك.
  • اللهم صل على محمد و آله، و إذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب، و اجعلنا لشهرنا من خير أهل و أصحاب.
  • اللهم صل على محمد و آله، و امحق ذنوبنا مع امحاق هلاله، و اسلخ عنا تبعاتنا مع انسلاخ أيامه حتى ينقضي عنا و قد صفيتنا فيه من الخطيئات، و أدخلتنا فيه من السيئات.

دعاء رؤية الهلال

بعد أن تعرفنا على أدعية استقبال شهر رمضان إليكم الأدعية التي كان يدعي بها الرسول ليلة رؤية الهلال:

  • روي في مسند الدرامي وكتاب الترمذي عن طلحة بن عبيد الله رضي الله تعالى عنه، أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا رأى الهلال قال: (اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله) قال الترمذي: حديث حسن.
  • وقد روي أيضًا في مسند الدرامي عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال( الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله).
  • وقد روي في سنن أبي الداود في كتاب الأدب عن قتادة أنه قد بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلالاً قال:( هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، آمنت بالله الذي خلقك، يقولها ثلاث مرات ثم يكمل ويقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا).

دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب

المسلمون ينتظرون بفارغ الصبر قدوم شهر رمضان فمع اقتراب دخول هذا الشهر يدعو الناس بدعاء اللهم بلغنا رمضان وهو “اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد، وإياك ندعو ونحمد، آمنا بك، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك كان مَحْذُورا، اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القرآن، خالق الإنسان، عالم السر والإعلان“.

دعاء أول أيام شهر رمضان

  • اللهم بلّغنا رمضان بلاغًا ترضى به عنّا وتقبلهُ منّا، وأجعلهُ يا رب فرصة نستغلّها لنتقرّب فيه إليك للحدّ الذي نستطيع فيه أن ننسى كل أمور الدنيا، يا رب ارحم أرواحا كانت تنتظر معنا رمضان يا حي يا قيوم .
  • اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفات واشرح وآمن به صدري بأمانك يا أمان الخائفين.
  • اللهم وفقني فيه لموافقة الأبرار، وجنبني فيه مرافقة الأشرار، وأوني فيه برحمتك إلى دار القرار واهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي الحوائج والآمال.

دعاء اللهم بلغنا رمضان بلا وباء

  • اللهُم بلغنا رمضان وقد رفعت عنا البلاء.. اذقنا نسمات رمضان ونحن بأفضل حال.. اللهم اجعله يأتي ومساجدنا عامرة مليئة بالمصلين مطمئِنّين آمنين يا أرحم الراحمين”.
  • اللهم هيئ قلوبنا لرمضان حبًا للعبادة وفرحًا لقدومه، وتقديرًا لفضله اللهم اجعل هذي الأيام تمر ولا تضرّ اللهم أبعد عنا شرّ الأمراض والأوبئة وأصرف عنّا هذا الوباء وقِنا شر الداء بلطفك اللهم إنّا استودعناك أنفسنا وأهالينا وأحبتنا والمسلمين أجمعين.

قد يهمك أيضاً

قدمنا لكم في مقالتنا اليوم أدعية استقبال شهر رمضان 1442 ودعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب، وكذلك الأدعية التي كان يقولها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عند رؤية الهلال.
شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.