موسوعة عربية شاملة

نصائح مفيدة لوضع ميزانية المنزل

نصائح مفيدة لوضع ميزانية المنزل تعتبر ميزانية البيت تعتبر هي من التحديات التي تواجه كل ربة بيت وزاد الأمر صعوبة مع موجات الغلاء التي إجتاحت مصر حيث تقع الميزانية في أغلب المنازل على عاتق الأم فهي تدبر كل شئ في المنزل حيث هذه الأيام وفي ظل الظروف الصعبة أصبحت المعيشة صعبة وفي موقعنا اليوم سنتعرف على بعض النصائح المهمة لوضع الميزانية .

 

نصائح مفيدة لوضع ميزانية المنزل :

حيث يجب أن يكون تحركك في حدود الدخل ، و البعد عن أي ديون لا يمكنك سدادها أو قد تتركم عليك بمرور الوقت .. فالدين حل لحظي سريع ، لكنه سيجعل ميزانيتك في الشهور التالية مثقلة بالأعباء .

والميزانيه يجب أن يمسكها الأكفأ سواء أنت أو زوجك ، و يجب تحديدها و تحديد المسؤول عنها .

وجهزي كراسة قبل صرف أي مبلغ ، و سجلي كل قرش و مصروف بها .

ثم قومي بتحديد المصروفات التي لا يمكنك الهروب منها ( إيجار ، أقساط ، كهرباء ، بنزين … ) .

أما بالنسبة للكهرباء و الماء و الغاز ، فترشيد الإستهلاك يضمن لك أن تكوني بشريحة محاسبة أقل مما سيوفر عليك مبلغا لا يستهان به في الفواتير ، فيجب أن تأخذي توفير الإستهلاك بمحمل الجد .

ثم حددي قسم من الميزانيه للادخار و الطوارئ و مبلغ آخر لمصاريف الشهر و يجب أن لا تخرجي عنه مهما كانت المغريات .

وقسمي مصروف الشهر علي 4 أقسام لكل أسبوع قسم و تحركي من خلاله فقط .

مع تحديد جدول الأكلات للشهر ، و علي أساسها قومي بتحديد متطلباتك للشراء ، جهزي ورقة بالمطلوب و قومي بالشراء من الأسواق ، محلات الجملة و غيرها من الأماكن الرخيصة ، و يمكنك الأشتراك مع جاراتك لشراء الخضار مثلا من الوكالة بسعر أقل و تقسيمه فيما بينكم .

كوني علي علم بالأسعار قبل الخروج ، و تصفحي العروض علي المنتجات في السوبر ماركت علي النت ، حتي لا تشتري الأشياء بأكثر من ثمنها .

وتخلي عن تناول الطعام بالخارج ( حتي الفول و الفلافل ) فتجهيز هذه الأطعمه بالبيت أوفر و أنظف بكثير .. و هذا ينطبق علي المجمدات ( البانيه ، الخضار المفرز ) و المعلبات مثل المربى و المخللات و غيرهم ، فكل هذه المنتجات ، يمكنك استبدالها بمنتجات بيتيه أوفر و نظف .

مع التقليل من إستخدام السكر و الزيوت و السمن في الطعام و أيضا صناعة الحلويات ، يعمل علي توفير ميزانيتك ، و أيضا أفضل لصحتك و صحة أسرتك .

وكذلك الشراء بالبطاقة الأئتمانية يجعلك لا تشعرين بالمبلغ المصروف فعليا ، حددي مبلغ معين في محفظتك نقدي و تحركي في حدوده .
المقارنه بين المنتجات في السعر مهم جدا ، لذا قومي بالشراء في وقت ليس به زحام حتي يمكنك المقارنه و إتخاذ الرأي الصحيح .

والبعد عن المجاملات و الهدايا و العزومات الا في حاله الضرورة و في حدود الأمكانيات و البعد عن ( المنظرة ) فهذه البنود تحتاج ميزانيات اضافيه علي ميزانيتك و ليست مجرد بند .

كما أن هناك الكثير من السلع التي يمكنك الإستغناء عنها أكثر مما تتخيلين ، لذا اسألي نفسك قبل قرار الشراء ، هل هو مصيري و مهم أم يمكن الأستغناء عنه أو هل هناك بديل أوفر حيث دقيقه من التفكير تؤثر علي مصروفاتك بشكل لا يمكنك تخيله

ولا تجعلي خروجاتك في المولات و مع الأصحاب في كل مرة ، يمكنك استبدالها بالزيارات للأهل المنزليه ، أو نزول النادي أو حتي مجرد التمشيه .. اختاري المكان الذي لا تتوفر به اغراءات البيع و لشراء .

كما يمكنك البحث عن وسيله للعمل من داخل المنزل لزيادة الدخل مثل إعطاء دروس للجيران ، بيع الطعام المجهز و غيرها لرفع مستوي الدخل .

مع التقليل من الفكه في محفظتك حتي لا تسحبين منها دون أن تدري ، فصرف العملات الصغيرة أسرع من صرف العملات الكبيرة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.