اسم سمية

معنى اسم سمية في قاموس معاني الأسماء وصفات حاملة هذا الاسم وشخصيتها، سمية اسم منتشر في الدول العربية ويسمى به في كل الأديان سواء مسلمين أو مسيحيين أو يهود لكن الكثير لا يعرف معناه ولا أقدم سيدة سميت بهذا الاسم سوف نتعرف عليها وعلى معنى اسم سمية وحكم التسمية به في الدين الإسلامي وصفات حاملة هذا الاسم.

معنى اسم سمية

سمية هو اسم علم مؤنث، هو تصغير كلمة سمة والسمة هي الصفة، فمن وسم شيئاً بمعنى وصفه، والسمة مشتقة من فعل وسم.

حكم تسمية سمية في الدين الإسلامي

سمية من الأسماء التي ترجع إلى زمن بعيد فقد كان موجود بين القبائل العربية قديماً ومتداول بينهم ولكن اختفى لفترة ثم رجع مرة ثانية في الآونة الأخيرة، وبمراجعة آداب تسمية المولود والأسماء المحظورة في الدين الإسلامي وجدنا أن اسم سمية لا يسئ للإسلام في شيء ولا يدعو للضلال فهو من الأسماء التي لا مانع من تسميتها.

شاهد أيضاً: معنى اسم سميرة

صفات حاملة اسم سمية

  • تتحلى من تسمى باسم “سمية ” بالتميز والرقي فتحب هذه البنت أن تكون دائماً مختلفة وسط من حولها.
  • تعتبر هذه الفتاة ممن يتحملن المسئولية منذ صغرهم فهي من الأشخاص التي يعتمد عليهم في المهام الصعبة.
  • تتسم بالغموض بعض الشيء فلا تريد مشاركة خصوصياتها مع الغير مما يجعل البعض يراها بها شيء من الغرور والتكبر.
  • كما تتحلى بقدر كبير من الثقة بالنفس.

كتابة اسم سمية بالإنجليزية

هو من الأسماء السهلة والبسيطة في كتابتها ويمكن كتابتها بطريقتين هما:

  • Somya
  • Somia

دلع اسم سمية

نحن في مجتمعاتنا العربية كثيراً ما نميل إلى وجود أسماء دلع لكل شخص، كما أن الآباء والأمهات مع اختيارهم لاسم المولود يختارون أيضاً أسماء الدلع التي تليق مع اسم المولود لذا نقدم لكم بعض أسماء الدلع التي تتماشى مع اسم سمية.

  • سو
  • سمسم
  • سمسمة
  • ساسو
  • سوسو

اقرأ أيضاً: معنى اسم سميحة

سمية في الدين الإسلامي

الكثير من الأشخاص لا يعرفون  أن اسم سمية كان موجود قديما، وله علاقة كبيرة بالدين الإسلامي فهو من الأسماء المخلدة في التاريخ الإسلامي حيث أن أول شهيدة في تاريخ الإسلام كانت “سمية بنت الخياط ” وهي أم الصحابي الجليل عمار ابن ياسر وهي أيضا من أوائل من اعتنق الإسلام بمكة المكرمة فكانت سابع من اعتنق الإسلام، وقد تحملت عذاباً شديداً على يد المشركين وخاصة أبا جهل فقد عذبها عذاباً شديداً كي تخرج من الإسلام ولكنها رفضت وظلت تعذب حتى صارت أول شهيدة في الإسلام، وقد قال عنهم الرسول الكريم “صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة “.

مشاهير يحملون اسم سمية

سمية بنت الخياط: أول شهيدة في الإسلام وهي سابع من أسلم بمكة المكرمة وقد عذبها أبا جهل كي ترتد عن الإسلام ولم تفعل واستشهدت سمية بنت الخياط من وراء تعذيبها وقد ذكرهم النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً “صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة”.

سمية الخشاب: هي ممثلة مصرية ولدت في الإسكندرية وتخرجت من كلية التجارة جامعة الإسكندرية وبدأت مشوارها الفني في عام 1998 وكان تتجه في أول مشوارها إلى الغناء ولكن قد نصحها بعض الفنانون بالاتجاه إلى التمثيل وبدأت في التمثيل وقدمت العديد من الأعمال الفنية الناجحة.

سمية الألفي: هي فنانة مصرية مشهورة قدمت العديد من الأعمال الناجحة وهي من مواليد محافظة القاهرة وتخرجت من كلية الآداب قسم اجتماع وتزوجت من الفنان فاروق الفيشاوي وأنجبت ولدان.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.