موسوعة عربية شاملة

معنى اسم فاطمةFatmaموقع التكية يقدم لكم ذا الإصدار المتميز ليوافيكم بكل ما هو جديد ومميز في عالم الاسماء مع تفسير متكامل لكل اسم وما يحمله من صفات وشرح توضيحي لأصوله وأهم المشاهير الذين حملوا هذا الأسم تعرف معنا الآن على تفسير اسم فاطمة .

معنى إسم فاطمة:

هى التي فطم ولدها عنها والتي تبعد نفسها عن الشهوات والصغائر وهى سلالة تنتسب إلى علي بن أبي طالب وزوجته فاطمة الزهراء بنت الرسول الكريم رضي الله عنها وأرضاها وسميت به ابنة حفيدة النبي صلى الله عليه وسلم الحسين بن على فاطمة الزهراء بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم،وفاطمة بنت أسد، وفاطمة بنت موسى الكاظم.

الأصل في التسمية:

اسم فاطمة اسم عربي أصيل وهو اسم علم مؤنث يشير إلى الآنقطاع عن الشهوات وأصلها فطم وفاطمة هو اسم الفاعل منها.

صفات من يحمل اسم فاطمة:

تتميز فاطمة بالقوة والمثابرة والتحمل كما أنها محبة للخير وهي طيبة القلب وتسعى لإسعاد كل المحيطين بها لها قدرة عجيبة على التميز والنجاح ووضع حلول سحرية لجميع المشاكل.

من المشاهير الذين حملوا اسم فاطمة:

  • فاطمة رشدي: من رائدات المسرح والسينما المصرية وقامت بالتأليف والإخراج والتمثيل عاصرت عمالقة المسرح والسينما المصريين من جيل الرواد ، قدمت فرقة فاطمة رشدي على مسرح صالة الأمبير عدة مسرحيات منها:النسر الصغير ، غادة الكاميليا ،جان دارك ،السلطان عبد الحميد، يوليوس قيصر،وقدمت في الهواء الطلق على سطح الباريزيانا المسرحية الشهيرة مصرع كليوباتره لأمير الشعراء أحمد شوقي، كما قدمت مسرحية (العواصف) وإحياءً لذكراها واعترافًا بفضلها أطلق اسم فاطمة رشدي على أحد شوارع القاهرة الكبرى بمنطقة الهرم.
  • فاطمة الزهراء اوكازي: لاعبة كرة طائرة جزائرية، ولدت بالثامن عشر من شهر يناير عام ألف وتسعمائة أربعة وثمانون هي من أبرز اللاعبات في المنتخب و تعد من أفضل اللاعبات في إفريقيا.
  • فاطمة موسى: دأبت فاطمة موسى في أعمالها على بناء جسور بين أدب الغرب و أدب الشرق ،درست وساعدت أجيالا من الدارسين والأكاديمين والأدباء العرب على العمل في هذا المجال، وظلت نشيطة حتى وفاتها.
    شاركت في مجموعه من المؤتمرات مثل المؤتمرات الدولية مؤتمرات الاتحاد الدولى لأساتذة كرسى اللغة الإنجليزية بالجامعات وتعقد كل عامين بانتظام آخرها مؤتمر كوبنهاغن ومؤتمرات قومية ودولية في العالم العربي قدمت فيها بحوث أو أوراق عمل مثل: مؤتمر أساتذة الأدب الإنجليزى بجامعات الخليج،مؤتمر تدريس اللغة والأدب الإنجليزى بالجامعات الأردنية.
    كتبت فاطمة موسى بتوسع عن كل من الأدب العربي والأوربي،قال عنها نجيب محفوظ أنها أفضل من تناول أعماله بالنقد. ومن أبرز مؤلفات فاطمة موسى “قاموس المسرح.
  • فاطمة البنوي: ممثلة وباحثة سعوديةمهتمة بالتطوير الاجتماعي، إستخدمت الفن بصفة عامة كوسيلة لطرح قضايا إجتماعية وإنسانية، حتى يفهمها الجميع بأسلوب بسيط بعيداً عن تعقيدات المجال الأكاديمي،لها عدد من المقالات التي تقوم بنشرها على مدونتها، عُرفت فاطمة البنوي مؤخراً كبطلة الفيلم السعودي بركة يقابل بركةو الذي فاز كأفضل فيلم في مهرجان برلين السنيمائي.
  • فاطمة ناصر: فنانة تونيسية شاركت في مجموعة من الأفلام المصرية مثل فيلم أسد وأربع قطط مع الفنان هاني رمزي،وإحكي يا شهرذاد مع المخرج المتميز يسري نصر الله،وفيلم سكر مر،وفيلم حرة.
    كما شاركت في مجموعة من الأعمال التليفزيونية الدرامية منها المسلسل التونسي مكتوب والحب والسلام،الهروب من الغرب وعابد كرمان والصفعة ،بعد البداية والمنتقم.

حكم الإسلام في التسمية باسم فاطمة:

إقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم واتباعاً لسنته فلا حرج في تسمية اسم فاطمة وهو على اسم ابنة الرسول وابنة حفيده الحسين رضي الله عنه ولم يرد في الكتاب ما يتنافى مع ذلك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.