موسوعة عربية شاملة

صورة اسم خليفة

معنى اسم خليفة في القواميس العربية له معنى رائع وجميل. واسم خليفة من الأسماء العربية المذكرة القديمة جدا، ولكن تمجيدا لأبئنا وأجدادنا أصبح اسم خليفة يتم إطلاقه على أسماء الصبيان من الجيل الحديث. ولكي يتم التعرف على تفاصيل معنى اسم خليفة وصفات حامل هذا الاسم، عليكم بمتابعة هذا المقال جيداً.

معنى اسم خليفة في اللغة العربية

خليفة بالإنجليزية “Khalifa” هو اسم علم مذكر من أصل عربي. وخليفة اسم قديم للغاية لأنه كان لقب يطلق على حكام المسلمين في العثور القديمة الماضية. واسم خليفة يعني الرجل الذي يخلف من يسبقه ويقوم مهامه ويتولى أمور المسلمين. واسم خليفة يعني أيضا السلطان الأعظم وهو الحاكم، والإمام. وخليفة هو مفرد خلائف وخلفاء. وفي الإسلام كان هناك عصر ما يسمى بعصر الخلفاء الراشدين، وهم الحكام الذين حكموا بلاد المسلمين بعد وفاة الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُمْ أَبُو بَكْر الصِديقٍ، وَعُمَرُ بن الخَطاب، وَعُثْمَانُ بن عفان وَعَلِيٌّ بن أبي طالب رَضِيَ الله عَنْهُمْ.

أشخاص اسمهم خليفة

خليفة هو اسم لأمير من آل خليفة في البحرين، وهو اسم لجد آل خليفة بالبحرين أيضاً، وخليفة اسم لفاضل نشأ في مكة، وخليفة بن حمد آل ثاني أمير قطر. وهناك خليفة بن محمد، وخليفة الزمزمي.

اسم خليفة ذكر بالقرآن الكريم

  • ذكر اسم خليفة في كتاب الله تعالى بسورة البقرة الآية 30. حيث قال الله سبحانه تعالى في كتابه العزيز: “وإذ قاَلً ربك للملائكة أنى جَاعِلّ في الأرضِ خَليفَةَ قَالُوَا أتَجعَلُ فِيهَا من يُفسِدُ فِيهَا، وَيُسفِكُ الدِماءَ، وَنحَنُ نُسَبِحُ بِحَمدِكَ ونَقُدِسُ لَكَ قال أنى أعلَمُ مَا لَا تَعلَمُونَ”.
  • كما ذكر اسم خليفة في القرآن الكريم ولكن بصيغة الجمع وهذا مثلما جاء في سورة الأعراف الآية 69 لتقول: “واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بسطه”.
  • وأيضا في الآية 74 من سورة الأعراف: “واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد، وبوأكم في الأرض”.

صفات حامل اسم خليفة

  • خليفة من الشخصيات الرائعة والحكيمة.
  • وخليفة لديه قدرة على تحمل الصعاب والعقبات.
  • وهو أيضاً من الأشخاص الصبورة على الابتلاءات.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.