حفيظ

معنى اسم حفيظ في قاموس معاني الأسماء، وهو من أسماء المواليد المنتشر تسميته في الزمن القديم والذي أصبح نادر التسمية به على الرغم من احتوائه على معاني قيمة للغاية، نتعرف على ما هو معنى اسم حفيظ، حكم الإسلام في تسميته، حكم الشريعة الإسلامية في التسمية بهذا الاسم، وما هي تلك الصفات المميزة لشخصيته، كما يجب الاهتمام بشدة عند انتقاء اسم المولود الجديد للحياة لأن هذا الاسم سوف يكون ملازم للشخص طوال الحياة مما يؤثر على شخصيته.

معنى اسم حفيظ

اسم علام مذكر من اصل عربي وهو يعني الحارس، الأمين، المراقب، من يصون الأشياء من الضياع، الذي يحافظ على العهد، اليقظ والمؤنث منه حفيظة.

معنى اسم حفيظ في اللغة العربية

اسم حفيظ الجمع حفظاء وهو من أسماء الله الحسنى، وهو الأمين، فاعل من حفظ.

كتابة اسم حفيظ بالانجليزي

اسم حفيظ هو من الأسماء السهل كتابتها في اللغة الإنجليزية فيُكتب على النحو الأتي ” Hafeez “.

أسماء مشابهة لاسم حفيظ

معنى اسم حفيظ في القرآن الكريم

ورد اسم حفيظ في القرآن الكريم في قول الله تعالى “فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئاً إِنَّ رَبِّي عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ” من سورة هود. ، “وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ ” من سورة الشورى، “وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ “من سورة سبأ.

صفات حامل اسم حفيظ

  • إنسان صبور للغاية ومتسامح مع الآخرين.
  • كما أنه يتميز بطيبة القلب وزوج مثالي.
  • يتحمل الكثير من متاعب الحياة.
  • قادر على اتخاذ القرارات الصابئة في الكثير من الأمور.
  • يهوى القراءة والرسم.
  • يحب السفر وكثرة الترحال.
  • نشيط وهو متعاون ويحب مساعدة الناس.

حكم الإسلام في تسمية اسم حفيظ

اسم حفيظ هو من الأسماء التي لا تحمل معنى مهين بل على العكس فيحتوي على معاني قيمة، كما أنه من أصول عربية، وهذا الاسم قد ذكر في القرآن الكريم ولا يحتوي على معنى مخالف لتعاليم الدين الإسلامي، يجوز التسمية بذلك الاسم ولا حرج منه.

مواضيع ذات صلة