موسوعة عربية شاملة

صورة اسم جبريل

معنى اسم جبريل ” Gabriel” لكل أم  محتارة في تسمية مولودها الجديد حيث أنها لا تعرف معاني كافة الأسماء المختلفة سواء كانت حديثة أو قديمة ومعنا اليوم سنتعرف على ما هو معنى اسم جبريل في قاموس اللغة العربية .

معنى اسم جبريل :

وهو اسم مذكرتوراتي الأصل ومعناه إنسان الله، أصله «جبرا» من الجبر وهو القوة، مختوماً بـ «إل:الله». وبعضهم يلفظه بالغين «غابرييل».

من مشاهير هذا الاسم:

جبريل: جبريل أو جبرائيل ومعناها بالعبرية رجل الله فكلمة جبر وتعني رجل وكلمة إل تعني الله، فهو كخادم الله الخاص ولله المثل الأعلى ويؤمن المسلمون بأن جبريل (وتكتب وتنطق كما في بعض القراءات القرآنيه هكذا: جبرائيل) هو ملك سماوي مخلوق من نور نزل بالوحي على الآنبياء بأمر الله كما هو الحال مع القرآن الذي نزل به على الرسول محمد بن عبد الله. ومعنى كلمة جبريل فهي عبد الله، أخرج البخاري عن عكرمة قال: جبر وميك وسراف: عبد، إيل الله.

رفعت جبريل: وهو ضابط مصري حمل رتبة فريق أول، وشغل منصب رئيس هيئة الأمن القومي في مصر لفترة من الزمن حيث بدأ حياته العملية ضابطا في الجيش المصري في سلاح المدفعية، حيث إنضم إلي تنظيم الضباط الأحرار قبيل ثورة يوليو ومن ثم انضم إلي المخابرات العامة المصرية بعد إنشائهاكما بدأ في المخابرات في مقاومة الجاسوسية ثم تخصص في النشاط الإسرائيلي ثم تدرج في الترقي إلى أن تولى منصب مدير مقاومة الجاسوسية ثم رئيسًا لهيئة الأمن القومي وهذا من أرفع المناصب بالجهاز.

جبريل الرجوبك: وهو سياسي وعسكري فلسطيني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس سابق لجهاز الأمن الوقائي، وحاليا رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة، ورئيس اتحاد الكرة واللجنة الأولمبية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.