موسوعة عربية شاملة

معنى اسم بتولBatoul” وهو من الأسماء التي يجري استخدامها كثيراً أخيراً، الكثير من الآباء والأمهات يبحثون عن اسم مناسب لأبنائهم ويريدون اسم مميز وجزاب تعرفوا معنا اليوم في موقعنا على أجدد وأجمل الأسماء العربية والأعجمية وعلى معانيها وأصولها وأشهر حاملي الاسم في العالم وشرعية التسمية بهذا الاسم نستعرض معكم الآن لمعنى الاسم الجميل والرائع بتول .

معنى اسم بتول :

يعني الفتاة المنقطعة عن الرجال وأيضا الفتاة المضربة عن الزواج وهو من الفعل بتله إذا قطعه وأبانه عن غيره  ومعنى البتول عند النصارى السيدة مريم وذلك حيث أنها اعتكفت لعبادة الله ويشير عند المسلمين للسيدة فاطمة بنت محمد عليه وعليها السلام وكذلك إلى السيدة مريم العذراء عليها السلام  وذلك لانهم مميزين عن نساء زمانهن بالفضل والدين والحسب. فالإسلام هو جامع الأديان ويعتبر اسم بتول من الأسماء الحسنة حيث يدل على معاني جميلة وحسنة توحي بالطهر والعفة.

الأصل في التسمية ومعنى بتول في اللغة العربية:

يعتبر هذا الاسم اسم عربي مؤنث وكان العرب أول من أطلقه إشاره للسيدة مريم العذراء ويعني الفتاة المنقطعة عن الرجال وأيضا الفتاة المضربة عن الزواج وهو من الفعل بتله إذا قطعه وأبانه عن غيره و البتول من النساء العذراء المنقطعة عن الزواج إلى الله ومعجمها بتل أي انقطع.

من صفات حاملة اسم بتول:

تتميز بتول بقلبها الطيب وهي فتاة ذكية ومحبوبة من المحيطين بها ،ذات شخصية منفتحة تدفعها للظهور والبروز في محيطها وتعلم تماماً ما تفعله، مرحة ويمكن الإعتماد عليها من يعرفها لا يستطيع الاستغناء عنها ابداً.

مشاهير حملوا اسم بتول:

  • بتول أيوب: مذيعة في قناة النهار تميزت بحفاظها على إرتدائها الحجاب والعمل والظهور به كإعلامية وقد اوضحت بتول خلال حديث صحفي تنفي من خلاله إحساسها بأي مشكلة نتيجة السائد بإعتماد معظم المحطات التلفزيونية على عرض الجمال وإبراز المفاتن وتقول:لا يوجد مُشاهد يسأل نفسه قبل أي برنامج ماذا سترتدي المذيعة الفلانية؟ لأن الجمال أو المفاتن لا تجذب المشاهد إذا كانت المذيعة خالية من المضمون. والدليل على ذلك أن كبرى المحطات العربية والعالمية تعتمد الرزانة والإحتشام. وتوضح بتول أن كلامها بالضرورة تشكيكها بقدرات غيرها من الإعلاميات وأضافت ولكن من تجربتي الشخصية أقول ان حجابي يعطيني ثقة بالنفس وقناعة بأنني أخاطب الجمهور بمخزوني الثقافي والمنطقي والعقلي مما يجعلني أركز على هذه الأسس وليس على الماكياج أو لون الشعر.مع التأكيد على أن الحجاب يعني الآناقة مع إلتزام الحدود الشرعية. لاسيما أن البرامج الترفيهية أو الاجتماعية لا تفرض التنازل عن الحدود الشرعية أو الحشمة لأنها تتوجه إلى كل العائلة. لذلك أشعر أن مسؤليتي تتضاعف وتتكثف للإرتقاء بالرسالة الإعلامية وإيصالها إلى المقام الذي يليق بها.
  • بتول عرفة: مخرجة مصرية ولدت في السادس عشر من نوفمبر عام ألف وتسعمائة واحد وثمانون تعمل  بالإخراج المسرحي والتليفزيوني،إلتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت فيه من قسم الدراما ،اخرجت مجموعة من الفيديو كليبات منها في قلب مصر للمطرب ايساف، دينك ودينك للمطرب تامر حسني، الناس الرايقة (النسخة الأولى) للمطرب أحمد عدوية و رامي عياش، حبيبي يا وطن غناء محمد فؤاد وغيرها من الفيديوهات الموسيقية وقدمت مجموعة من العروض المسرحية: (العادلون، سوء تفاهم، سندريل، مصنع الشوكولاتة)، وأخرجت أيضًا عدة عروض افتتاحية لفعاليات سينمائية عدة منها: مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية بدار الأوبرا بالإسكندرية والختام أيضًا،ومهرجان المسرح العربي الدولي بدار الأوبرا المصرية، وحصلت على العديد من الجوائز المحلية والدولية.
  • بتول الخضيري: كاتبة عراقية من أشهر كتابتها “كم بدت السماء قريبة” والرواية الثانية “غايب” وكتبت أيضاً القدس العربي ومجموعة من الكتابات الإنجليزية استطاعت أن تمد الجسر بين الشرق والغرب خاصة فيما يتعلق بالخلافات الحضارية ومزج الفكر الشرقي بالغربي.

حكم الإسلام في تسمية اسم بتول:

سميت به مريم العذراء كما أطلق على فاطمة رضي الله عنها ابنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وطالما أن الاسم لا يحمل بين طياته سباً ولا ذماً فلا حرج في ذلك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.