معنى اسم باشا

معنى اسم باشا كثيراً ما تعاني الأم من فكرة تسمية مولودها الجديد حيث تتمنى لطفلها الجديد كل شئ يكون جيد بالنسبة إليه وبشكل خاص اسمه فهو الذي سيلازمه طوال حياته ومعنا اليوم اسم قديم ولكنه مميز أشتهر تسميته في العصور القديمة وهو معنى اسم باشا سنتعرف على معناه وصفاته ومشاهير هذا الاسم .

معنى اسم باشا :

وهو اسم أسرة فارسي الأصل وهو أعلى رتبة أميرية بعد السلطان حيث كانت تمنح لعلية رجال الدولة وهي مركبة من «با:رِجل»، و»شاه:ملك» بمعنى تابع الملك وأسقطوا الهاء لكثرة الاستعمال .

صفات حاملة هذا الاسم :

يتسم بالفخامة وعزة النفس والاستقامة والعلو .

من مشاهير هذا الاسم:

رستم باشا: وهو سياسي وصدر أعظم عثماني كرواتى، تزوج من ابنة السلطان سليمان، يعتبر من مؤرخي الترك، من مصنفاته: «تواريخ آل عثمان».

قرة أحمد باشا: وهو الصدر الأعظم السابع في عهد سليمان القانوني وزوج اخته السلطانة فاطمة وكان من أصل الباني ويعتقد أنه أخذ إلى الاناضول بنظام الدوشيرمة، من ضمن إنجازاته هو استيلاءه على قلعة تيميشوارا المجرية في يوليو 1552 م وكانت تحت سيطرة من أحد القادة إسمه إستيفان مدعوماُ من البابا في روما.

مدحت باشا: وهو أحمد شفيق مدحت باشا) (أكتوبر 1822م اسطنبول – 8 مايو 1884م الطائف الموافق 1238 – 1301 هـ) سياسي عثماني وإصلاحي ذو توجه موالي للغرب تولى مناصب عديدة منها الصدارة العظمى (رئاسة الوزراء) ووزير العدل وخدم قبلها واليا لولاية بغداد وولاية دمشق وولاية سالونيك.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.