موسوعة عربية شاملة

صورة اسم زكريا

معنى اسم زكريا “Zakaria” اليوم سنتعرف على معنى اسم زكريا في قاموس المعجم الوسيط وصفات حاملة ذلك الاسم ومن يشتهرون بهذا الاسم واسم زكريا هو اسم منتشر بكثرة عند العرب منذ القدم حيث أنه ذات معنى قيم وجميل .

ما معنى اسم زكريا

وهو اسم علم مذكر من اصل عبري وهو يعني من يذكر الله وهو المنعم علية وهو الذي يظهر عليه النعم ولقد أشتهر به اسم النبي زكريا الذي رعى مريم في محرابها.

معنى اسم زكريا في القرآن الكريم

لقد ورد اسم زكريا في القرآن الكريم سبعة مرات كما قال الله تعالى ” ( فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ ) من سورة آل عمران , (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء) من سورة آل عمران ,(وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ ) من سورة الآنعام  ,(ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ) من سورة مريم ,(يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ) من سورة مريم ( وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ  من سورة الآنبياء .

حكم التسمية بهذا الاسم

هذا الاسم ذات معنى قيم وجميل وهو مذكور في القرآن الكريم ويجوز التسمية بهذا الاسم .

صفات حاملة هذا الاسم

وهو إنسان قوي وشجاع وهو جرئ وهو يدافع عن الحق كما انه نشيط وذكي للغاية وذات قلب طيب وحنون وهو مكافح للغاية ويحب تحقيق أهدافه .

مشاهير حاملة هذا الاسم

زكريا ناصف : وهو لاعب كرة قدم من اصل مصري ولقد حاز على شهرة واسعة حيث لعب في النادي في العديد من البطولات ولقد شارك باللعب في منتخب مصر وترك بصمته الخاصة حيث أنه يتميز بأسلوب لعب عالي في الملعب .

زكريا عزمي : وهو رئيس ديوان الجمهورية السابق ولقد بدأ حياته كضابط في سلاح المدرعات ثم انتقل إلى الحرس الجمهوري وعمل في منصب الأمين العام والمساعد لشؤن التنظيم .

زكريا موافي :وهو ممثل من اصل مصري ولقد انضم إلى فرقة ثلاثي المسرح كما انه عمل مع الفنان فؤاد المهندس وظهر في العديد من الأعمال الفنية سواء كانت في التليفزيون أو المسرح ولقد تخرج من كلية الطب البيطري .

زكريا تامر :وهو أديب من اصل سوري حيث كتب العديد من القصص القصيرة واشتهر بكتابة القصص وبشكل خاص قصص الأطفال واشتهر بكتابته حيث ترجمت قصصه إلى عدة لغات مختلفة منها اللغة الفرنسية ,الانجليزية والأسبانية , الإيطالية , البلغارية , الروسية , الألمانية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.