مرض السكري
X

مرض السكري (الداء السكري) هو عبارة عن ارتفاع في نسبة السكر في جسم الإنسان ويحدث نتيجة نقص هرمون الإنسولين الذي تقوم تفرزه غدة البنكرياس، ومهمة البنكرياس هو مساعدة دخول السكر في الدم ليقوم الجسم بحركته الطبيعية، مرض السكر هو من الأمراض المزمنة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بين الناس، والإصابة بمرض السكري ليست متوقفة على كبار السن فقط بل يصاب بها الأطفال أيضًا.

ويرجع ذلك إلي زيادة نسبة السكر في الدم عن النسبة الطبيعيه لجسم الإنسان، مما يؤدي إلى اختلال واضح في إنتاج هرمون الجلوكوز في الجسم الذي يساعد الخلايا على القيام بدورها ويؤثر على نشاطها وبالتالي يؤثر على حركة جسم الإنسان.

أنواع مرض السكري

سكري الأطفال: وهذا النوع من مرض السكرى يصاب به الأطفال والأشخاص الذين لا يتخطى عمرهم الثلاثون، وهذا النوع تكون طريقة علاجه معتمده على الإنسولين وليس النظام الغذائي، وتظهر أعراض مرض السكري في هذا النوع بشكل سريع.

سكري كبار السن: وهذا النوع من مرض السكري يصاب به البالغين وكبار السن الذين يتخطى عمرهم الثلاثون، ويحدث نتيجة نقص إفراز الإنسولين في الجسم، وهو غير معتمد على الإنسولين في علاجه.

أعراض مرض السكري

  • شعور الإنسان بالعطش بشكل مستمر.
  • نقص في وزن الشخص.
  • شعور الشخص بالإرهاق والتعب بشكل مستمر.
  • شعور الشخص بالدوخة والهذيان.
  • يؤثر على القدرة الجنسية.
  • قلة نمو العقل بالنسبة للأطفال.
  • سهولة الإصابة بالميكروبات والفيروسات.
  • عدم الانتظام في النوم بسبب كثرة التبول.

إقرأ أيضًا: القدم السكرية: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

علاج مرض السكري

العلاج عن طريق تناول الإنسولين: يتناول مريض السكري الإنسولين عن طريق حقنه في الجسم تحت الجلد، وهناك أنسولين سريع المفعول بحيث يبدأ الشخص أن يشعر بالإنسولين بعد تناوله بنصف ساعة ويبدأ أن يتأثر به بعد تناوله بساعتين، وهناك إنسولين متوسط المفعول بحيث يبدأ الشخص أن يشعر بالإنسولين بعد تناوله بساعتين ويبدأ أن يتأثر به بعد تناوله بستة أو عشر ساعات وهذا النوع من الإنسولين يجب تناوله قبل وجبتي الفطور والعشاء، وهناك الإنسولين الناتج عن دمج الإنسولين سريع المفعول ومتوسط المفعول.

العلاج عن طريق تناول الأدوية: وهنا يتناول مريض السكري الأدوية التي تعمل على خفض السكر في الدم، ويجب على المريض أن يتبع نظام غذائي صحي يساعد على الشفاء من مرض السكري.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.