متحور دلتا: ما هي أعراض الإصابة به وكيفية الوقاية منه؟

متحور دلتا

متحور دلتا هو احد متحورات فيروس كورونا، في هذا المقال سنتعرف على مرض دلتا وهو مكان انتقاله وأبرز الحقائق كما نتعرف على أعراض مرض دلتا وطرق الوقاية منه ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمتغير دلتا الجديد.

ما هو متحور دلتا؟

يمكننا تعريف متغير دلتا على أنها سلالة شديدة العدوى من فيروس كورونا تم تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس بالهند في ديسمبر من العام الماضي، ثم وصل إلى الولايات المتحدة، اكثر ما يقلق في هذا المرض سرعة انتشاره وتم وصفه بالمتغير مثير القلق.

يعتبر متحور دلتا أكثر السلالات المعدية من فيروس كورونا التي ظهرت منذ ظهور الفيروس، وينتشر أسرع من السلالة الأصلية لفيروس كورونا حيث ينتشر المرض بسرعة في الأماكن التي يكون فيها معدل التطعيم ضد فيروس كورونا منخفضًا، وبحسب التقارير فإنه اكثر خطورة على الأشخاص غير ملقحين والذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي.

شاهد أيضًا: ما هو فيروس كورونا (كوفيد-19) وكيفية الوقاية منه؟

أعراض متحور دلتا

تسبب دلتا أعراضًا مختلفة، وقد أظهرت الدراسات والتقارير أن سلالات دلتا تسبب أعراضًا مختلفة عن الفيروسات الأخرى، تتشابه أعراض الطفرة الجديدة مع نزلات البرد، بما في ذلك ما يلي:

كما هو الحال مع الطفرات الأخرى ينخفض ​​خطر الإصابة بالعدوى في المجموعة الأصغر سنًا، بينما يزداد خطر الإصابة لدى كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

كيف احمي نفسي من متحور دلتا؟

  • وبحسب ما صرح المختصين إن أفضل ما يمكن أن يفعله الإنسان لحماية نفسه من سلالة دلتا الجديدة هو الحصول على التطعيم الكامل، وهو الحصول على جرعتين من لقاح كورونا.
  • بالإضافة إلى ذلك الالتزام بإجراءات السلامة العامة، وأهمها ارتداء الكمامات للمُلقحين وغير الملقحين، يساعد في الحد من انتشار مرض دلتا، خاصة في الأماكن المزدحمة والمغلقة.

طرق الوقاية من متحور دلتا

  • ارتداء قناع يغطي الأنف والفم، خاصة في المناطق المزدحمة أو سيئة التهوية.
  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، وإذا لم يتوفر الماء والصابون، فاستخدم معقم اليدين بدلاً من ذلك.
  • تجنب دخول الأماكن الداخلية المزدحمة وسيئة التهوية.
  • تجنب التجمعات العائلية الكبيرة ولا تنس أن الفيروس ينتشر بسرعة كبيرة.
  • ابق مسافة 6 أقدام على الأقل بينك وبين الآخرين.
  • نوصي الأشخاص الذين يعانون من أمراض تقلل من المناعة، أو أولئك الذين يتناولون أدوية تضعف جهاز المناعة، بمحاولة الابتعاد عن التجمعات والحصول على لقاح كورونا الجديد بسرعة ويمكن تقديم طلب للحصول على اللقاح أون لاين من موقع وزارة الصحة والسكان المصرية هنا.

قد يهمك أيضًا: كيفية علاج فيروس كورونا (كوفيد-19)؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال أوضحنا فيه العديد من المعلومات عن متحور دلتا الجديد أحد متغيرات فيروس كورونا وأعراضه وطرق الوقاية منه.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X