فوائد لحم الأرنب 15 فائدة لأكل لحوم الأرانب لتعزيز الصحة

فوائد لحم الأرنب للكبار والأطفال، فهو من أفضل أنواع اللحوم البيضاء ويحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والعناصر الغذائية الهام لجسم الانسان أهمها المغنسيوم والكالسيوم والحديد كما أنه مصدر لفيتامين B12 ويتميز لحم الأرانب بقلة الدهون والسعرات الحرارية فهو مناسب لمن يتبعون نظام غذائي صحي، وعلى الرغم من فوائد لحم الأرانب العديدة فهو من اللحوم الغير شائعة في معظم الدول عند مقارنته باللحوم الحمراء والدواجن ولا يعلم الكثير فوائدها وأهميتها للجسم، سنتعرف اليوم على فوائد لحم الأرنب للجسم وأهميته للأطفال والحوامل ومرضى القلب.

فوائد لحم الأرنب للصحة

لحم الأرنب من اللحوم الطرية ذات طعم مستساغ ويتميز بقلة الدهون حيث يحتوي 20% فقط من وزنه على عظام والباقي لحم، فهو مصدر هام للبروتين ويحتوي على نسبة من الحديد والكالسيوم و النياسين والسيلينيوم والفسفور فهو مليء بالعناصر اللازمة لبناء جسم الإنسان ويحتوي على البروتينات التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه، إليكم فوائد تناول لحم الأرانب:

  • مصدر للبروتين: يحتوي لحم الأرنب على نسبة كبيرة من البروتين عند مقارنته بأنواع للحوم الأخرى كما أنه سهل الهضم حيث يحتوي 33 جم من لحم الأرانب على 66% من البروتين.
  • قليل الدهون: من اللحوم قليلة الدهنيات حيث يساعد على خسارة الوزن وتقليل الكوليسترول ويمكن تناوله لمن يقومون باتباع نظام غذائي لخسارة الوزن، حيث يحتوي 100 جم من لحم الأرنب على 3.5 جم فقط من الدهون.
  • مفيد لمرضى السكري: من أكثر أنواع اللحوم البيضاء صحة لمرضى السكري لاحتوائه على الزنك والذي يعمل على تنظيم السكر بالدم.
  • مفيد لمرضى الضغط: يحتوي لحم الأرنب على نسبة قليلة جدًا من الصوديوم لذا فهو مفيد ويمكن لمرضى الضغط تناوله.
  • يقوي جهاز المناعة: يعمل لحم الأرانب على تقوية جهاز المناعة لاحتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم كما يقي من السكتة الدماغية.
  • يعالج الأنيميا: يعمل على علاج فقر الدم والأنيميا نظراً لاحتوائه على عنصر الحديد الهام لتكوين الهيموجلوبين بالدم.
  • مفيد للقلب: كما ذكرنا أن لحوم الأرنب يحتوي على نسبة من البوتاسيوم الذي يساعد القلب على أداء وظائفه كما يحسن النبض ويعمل على زيادة مرونة الأوعية الدموية ويحمي من تصلب الشرايين.
  • مفيد للأسنان ويعالج هشاشة العظام: يحتوي لحم الأرنب على نسبة كبيرة من الكالسيوم الهام للحفاظ على سلامة الأسنان والعظام فمن المعروف أن قلة الكالسيوم بالجسم تؤدي لهشاشة العظام وتلف الأسنان وضعفها.
  • يعمل على بناء العضلات: نظراً لاحتواء لحم الأرنب على نسبة كبيرة من البروتين فهو يعمل على بناء الكتلة العضلية بالجسم ويتناوله من يقومون بممارسة الرياضة لتشكيل العضلات.
  • يقي من السرطان: يعمل لحم الأرانب على تحسين جهاز المناعة وكذلك القضاء على الخلايا السرطانية لاحتوائه على عنصر السيلينيوم كما يحمي من خطر الإصابة بسرطان الثدي والرئة.

فوائد لحم الأرانب الجنسية

يحتوي لحم الأرنب على عنصر الزنك والفسفور حيث يعالج العديد من المشاكل الجنسية ويعزز القدرة الجنسية، فنقص الزنك في الجسم يؤثر على الهرمونات الذكورية وعدد الحيوانات المنوية.

شاهد أيضًا: أهم الأطعمة الغنية بالزنك

فوائد لحم الأرنب للحامل

تحتاج السيدة الحامل لطعام صحي سهل الهضم وقليل الدهون بالإضافة إلى تواجد العناصر الغذائية اللازمة مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم لذا ينصح بتناول الأرانب أثناء الحمل فهو مفيد للأم والجنين.

فوائد لحم الأرنب لمرضى الكبد

يتبع مرضى الكبد نظام غذائي صحي حفاظاً على صحة الكبد ومنعاً لإصابتها بمضاعفات، لحوم الأرنب من أفضل أنواع اللحوم التي يمكن تقديمها لمرضى الكبد وخاصة شوربة الأرنب حيث تعمل على تحسين عملية الهضم بإفراز الأنزيمات المسؤولة عن الهضم.

اقرأ أيضًا: علاج تشمع الكبد بالأعشاب 7 طرق طبيعية لعلاج تشمع الكبد

حكم أكل لحم الأرنب في الإسلام

هل لحم الأرنب حرام؟

لماذا رفض النبي أكل لحم الأرانب؟ تختلف كثير من الأقاويل حول حرمانية أكل لحم الأرنب لأن النبي عليه الصلاة والسلام رفض أكلها، ولكن الامتناع عن أكلها لأنها من الحيوانات التي تلد وتحيض فرفض تناوله ولكن لم يحرمه، فبالتالي يجوز أكل لحم الأرانب، حيث جاء في الحديث أن صفوان بن محمد قال صدت أرنبين فذبحتهما بمروة , فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرني بأكلهما)، أما الحيوانات المحرم أكل لحمها كل ذي مخلب مثل (النمر، والأسد، والفهد، والذئب، والكلب، والقط، والثعلب).

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.