كيف نحصل على تغذية سليمة؟

التغذية السلمية

كيف نحصل على تغذية سليمة، يحتاج الإنسان أثناء اليوم تناول بعض الأطعمة المغذية التي تحتوي على بعض العناصر المفيدة التي يمكن أن تحفز ذاكرته وعقله حتى يتمكن من مواجهة المشاريع المتراكمة وحل المشكلات العالقة مع زملائه، لذلك يجب عليه إتقان نظام غذائي صحي ومتوازن، معنا اليوم نصائح عن كيف نحصل على تغذية سليمة.

التغذية السليمة

تعني تناول وجبات حسب عمرك وحالتك الجسدية، حتى يتمكن جسمك من الحصول على المواد والعناصر الغذائية الضرورية، وذلك للوقاية من الأمراض والتمتع بالصحة والعافية طوال حياتك، لا يجب عليك فقط تناول وجبات صحية موصى بها من قبل خبراء التغذية، ولكن من أجل حماية صحتك من الأذى، يجب عليك الاعتناء بنمط حياتك، وتجنب السلوكيات والطرق غير الصحية التي لا تفيدك، ويجب عليك ممارسة النشاط البدني، تعتبر التغذية السليمة جزءًا مهمًا من الحياة الصحية هناك اعتبارات أخرى يجب مراعاتها في الحياة اليومية سنتعرف في السطور القادمة كيف نحصل على تغذية سليمة.

أهمية التغذية السليمة

النظام الغذائي الصحي والمتوازن له العديد من الفوائد الصحية ويمكن أن يحافظ على الصحة البدنية والعقلية، التغذية السليمة لا تعني الشعور بالحرمان والاضطهاد على العكس من ذلك، يعني إتباع نظام غذائي متوازن من خلال تناول جميع العناصر الغذائية الصحية اللازمة للحياة اليومية مع تنوع أنواع الأطعمة، من أجل الحصول على الفيتامينات والمعادن والعناصر التي يحتاجها الجسم لأداء أنشطته ووظائفه بشكل كامل حفاظًا على صحة القلب والعظام.

كيف نحصل على تغذية سليمة
التغذية السليمة

كيف نحصل على تغذية سليمة؟

يعتمد النظام الصحي الجيد على مفهوم “المثلث الغذائي” حيث يكون السكر أعلى الهرم ويوصى بتقليله، أما الألبان والخضروات فهي في أسفل الهرم ويجب زيادتها حسب ما أوصى به موقع “أون ميديا” الألماني المتخصص في الاستشارات الطبية، يجب أن يتضمن النظام الغذائي الشامل المثالي النصائح التالية:

  • التنويع الغذائي، لابد من تناول أنواع مختلفة من الطعام، وتغيير كمية ونوع المواد.
    تناول الأطعمة الغنية بالسكر والخالية من الدهون مثل الأرز والخبز والبطاطس، لأنها تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية.
  • تناول الخضار والفواكه كل يوم، وينصح بتناولها طازجة، يجب أن يعتاد الجسم على تناول الخضار والفواكه المختلفة كل يوم، العصير الطازج هو الطريقة المثلى للقيام بذلك.
  • تعتبر اللحوم والأسماك مهمة للتغذية لاحتوائها على عناصر غذائية وطاقة مهمة للجسم ومع ذلك، يمكن أن يتسبب الإفراط في تناوله في أضرار جسيمة ويسبب أمراضًا خطيرة، يوصي موقع النصائح الطبية الألماني On Media بتناول السمك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ولا تتجاوز كل وجبة 70 جرامًا، أما بالنسبة للحوم فيوصى بتناول وجبات أصغر ولا تزيد عن 600 جرام أسبوعياً.
  • المواد التي تحتوي على الدهون مفيدة أيضًا للجسم، ولكن يوصى بعدم تناول أكثر من 80 جرامًا من الدهون يوميًا، ينصح بتناول الدهون غير المشبعة مثل دهون الصويا والدهون النباتية.
  • التقليل من السكر والملح مهم جدا للصحة، من الأفضل استبداله بالأعشاب والمحليات الطبيعية.
  • شرب الكثير من الماء والمشروبات الخالية من السكر.
  • تحضير الطعام جيداً وببطء عن طريق خفض درجة حرارة الطهي، وبهذا لن يفقد الطعام عناصره الغذائية المهمة ويحافظ على مذاقه ونكهته.
  • التمارين اليومية مهمة لهضم الطعام وتنشيط الدم في الجسم، يوصى بممارسة الرياضة لمدة 30 إلى 60 دقيقة في اليوم.

قد يهمك أيضًا: أطعمة مفيدة أثناء فترة الحمل لتغذية الأم والجنين

قدمنا لكم من خلال مقالتنا معلومات عن التغذية السليمة لجسم الإنسان وأهميتها وكيف نحصل على تغذية سليمة وبعض النصائح للحفاظ على الصحة والجسم.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X