الأطفال

كيف تعلمين طفلك دخول الحمام يعتبر تعليم الطفل كيفية استخدام الحمام هو خطوة مهمة نحو إستقلاله بذاته في مجال الاهتمام بنظافته الشخصية كما يلعب إسلوب التعليم والتدريب على هذا دوراً كبيراً في سرعة تعلم الطفل لهذه المهارة فبعض الأطفال قد يحتاج مجرد أيام بسيطة والبعض الأخر قد يحتاج إلى أشهر ولهذا يجب على الأم تعلم أفضل الأساليب لمساعدة الطفل على دخول الحمام بدون خوف واستخدامه وهذا ما سوف نتحدث عنه في مقالنا اليوم.

كيف تعلمين طفلك دخول الحمام :

 السن المناسب لاستخدام الطفل للحمام :

حيث يبدأ الكثير من الأمهات في تعليم أطفالهم طريقة استخدام الحمام بعد تجاوز الطفل السنتين ، إلا أن الكثير من الأطفال لا يتقبلون هذه الفكرة قبل سن الرابعة ويجب تحديد الوقت المناسب لتعلم الطفل لدخول الحمام مع مراقبة تصرفاته ودرجة قدرته على الإستيعاب قبل الضغط عليه للذهاب إلى الحمام بمفرده .

ما هي الأمور التي يجب إتباعها لتشجيع الطفل لدخول الحمام بسهولة :

شراء الأدوات المناسبة : حيث يجب شراء مقعد حمام خاص للأطفال وتثبيته في الحمام لمساعدة الطفل على حفظ توازنه من خلال إستعماله الحمام  مع ضرورة تعليم الطفل لكيفية استخدامه.

تدريب الطفل على استخدام الحمام : حيث في وقت محدد كل يوم يجب الحفاظ على الروتين اليومي للتعليم يساعد الطفل على الإعتياد على الأمر.

التخلص من الحفاظات : حيث يجب أن يعتاد الطفل على البقاء بدون حفاظات لتحفيزه لاستخدام الحمام بنفسه.

 أهمية استخدامه للحمام : من المهم أن تقوم الأم بمساعدة طفلها على أهمية قيامه بالتبرز وحده ، ومقارنة حاله مع أخوته الأكبر منه في السن ، الأطفال يميلون إلى تقليد الكبار في العادة.

شراء الملابس الداخلية للطفل: فهذا يجعل الطفل يتشجع نحو استخدام الحمام والحفاظ على ملابسه الداخلية من الإتساخ ، كما أن الإستغناء عن الحفاظات يعطي الطفل شعور بأنه كبر ولم يعد يحتاج لها.
وكذلك تشجيع الطفل على من خلال تقديم الجوائز له في كل مرة يذهب إلى الحمام وحده.
والبقاء مع الطفل خلال استخدامه للحمام في المرات الأولى وتشجيعه على التبرز ولكن دون الضغط عليه.

مواضيع ذات صلة