طرق حفظ التمر .

كيفية حفظ التمر في المنزل

التمر ويسمى أيضا بالبلح الرطب وهو مفيد جداً لصحة الإنسان وله قيمة غذائية كبيرة لما يتضمنه من فيتامينات ومعادن مفيدة لجسم الانسان وسنعرف في مقالنا الآن وهو كيفية حفظ التمر في المنزل حيث الكثير منا يفضل تناول التمر بصفة مستمرة ولابد من طرق مفيدة وصحية لحفظه سنعرفها فيما يلي

طرق حفظ التمر . كيفية حفظ التمر في المنزل
طرق حفظ التمر

كيفية حفظ التمر في المنزل

الطريقة الأولى .
نقوم بإحضار كمية الرطب التي سيتم تجفيفها و جهزي وعاء به ماء نظف ثم نقوم بوضع الرطب في الماء لمدة قليلة جداً فقط لكي تسقط الأتربة العالقة بالقشور و لا يتشرب الرطب الماء .
ثم نقوم بتصفية الرطب من الماء و ضعيه في مصفاة حتى يتخلص من الماء الزائد به .
ثم نحضر صنية مناسبة الحجم لكمية الرطب و غطيها بقطعة من القماش ثم نقوم بفرد الرطب عليها و ضعيها في الشمس لمدة من ساعة الى ساعتين حتى يجف الرطب .
و الآن أحضري سكين و قومي بشق الرطب و أخرجي النواة و إن أردتي تقشير او إزالة القشر عن الرطب فلا مانع ثم نقوم برص الرطب على الصنية مرة أخرى ثم ضعيها في الشمس ثانية و إتركيها حتى يصبح الرطب جاف بنسبة 75% و ستستغرق تلك العمليه من يوم و نصف الى يومين .
و الرطب مازال ساخن بفعل حرارة الشمس يدعك بين راحتي اليدين حتى يمتزج قيلا ثم يضغط و يتم تقسيم التمر بعد دعكه الى أجزاء و يلف بالإسترتش او النايلون ليتم إحكام غلقه و يوضع في إناء و يحتفظ به لحين الإستخدام كما يمكن إستخدام العلب البلاستيك التي يسهل إحكام غلقها وهناك من يخاف على التمر من التلف لذا يقوم برشه بمحلول من الماء و الملح او الزعتر الجاف .

طرق حفظ التمر 550x358 كيفية حفظ التمر في المنزل

الطريقة الثانية .
تناسب كثيرا تلك الطريقة تجفيف الكميات الكبيرة من الرطب و هنا يتم الآتي : –
حيث نحتاج الى غرفة ذات واجهات زجاجية حيث تسمح بدخول حرارة الشمس .
ونقوم برص الرطب اما على صواني من الزجاج او أرفف حيث تتعرض الى حرارة الشمس خلال النهار اما في الليل يتم تسليط الكشافات الضوئية علي حبات الرطب و التي تولد حرارة تساعد على تجفيف الرطب تستمر هذه العمليه فترة من يومين الى ثلاث ايام .
و يمكن المساعدة في عمليه التجفيف بتسليط الهواء الحار اذا اتيح لك مصدر له مما يساعد في تجفيف الرطب .
و عندما يجف الرطب بشكل جيد يتم جمعها و تعبئتها في أكياس و حفظها في مكان جاف .

كيف احفظ التمر 550x262 كيفية حفظ التمر في المنزل

مع تحياتي

كيفية حفظ التمر في المنزل

مواضيع ذات صلة