تلميع الفضة
X

كيفية تلميع الفضة بطرق مختلفة، تعتبر الفضة واحدة من أهم أنواع المعادن المستخدمة في الزينة والحُلي نظراً للونها الساحر ولمعتها الجذابة، و يفضل النساء والرجال ارتداء الحلى الفضية، وتعجب المرأة كثيراً بالأشياء والمصوغات الفضية سواء كانت سلسلة أو ميدالية أو خاتم فهناك فئة كبيرة من النساء تفضل لبس الفضة عن الذهب نظرا لأن الفضة تعطي طابع الرقة والأناقة للمرأة.

كما يتهادى الأحباء بالأشياء الفضية فيما بينهم، وتمتاز بأنها معقولة الثمن وغير مكلفة مثل باقي المعادن، ولذلك في هذا الموضوع سنتحدث عن الفضة واستخداماتها وكيفية تلميع الفضة وطرق الحفاظ على جمالها وتلميعها.

استخدامات الفضة

  • استخدمت الفضة قديماً في محاربة البكتيريا والفطريات الموجودة في الماء حيث كان العلم لا يعرف الأماكن المخصصة لتنقية الماء والمحافظة عليها، فكان القدماء يعتمدون عليها في تنقية مائهم بأنفسهم عن طريق وضع عدة عملات من الفضة داخل وعاء الماء في رحلاتهم وعندما يتحرك هذا الوعاء تتحرك الفضة بداخله مما ينشأ عنه ذوبان بسيط لعنصر الفضة ويؤدي ذلك إلى المحافظة على الماء وقتل السموم الموجودة به.
  • كما استخدمت حديثاً أيضا للمحافظة على درجة نقاء الماء، حيث يتم وضع ما يعادل ١ ملجم لكل متر مكعب ماء، وتعتبر آمنة تماما وليست مثل المركبات الكيميائية مثل الكلور وغيره، كما أن تكلفتها أقل من الكلور بكثير، واستخدمت في تعقيم مياه أبراج التبريد، أحواض السباحة، ومحطات توليد الكهرباء.
  • ويعتبر للفضة تأثير إيجابي وكبير على حالة الإنسان النفسية ولهذا أُدخلت الفضة في تصنيع بعض الأدوية التي تعالج الأمراض المختلفة وهناك بعض المحاليل التي تدخل الفضة في تصنيعها ويتم تناولها عن طريق الفم.
  • كما استخدمت الفضة في علاج بعض الحالات المصابة بمرض السكر وتصنيع بعض الكريمات والمراهم وإذا وضعت طبقة من الفضة فوق سطح الأشياء تمنع تكاثر أي ميكروبات أو بكتيريا ضارة عليها.
  • تقاوم الفضة الأمراض والبكتيريا الموجودة في المزارع الحيوانية والمجازر ومصانع المياه والأغذية المعلبة.
  • تساهم الفضة في القضاء على البكتيريا التي تسبب الروائح السيئة مثل التي تسبب رائحة القدم السيئة.
  • كما تستخدم الفضة كمركب كيميائي في تعقيم الأشياء.

تاريخ ظهور معدن الفضة

ظهرت الفضة في العهود القديمة وعرفها الناس كعملة للتعاملات، واستخدموها في صناعة الأواني والأطباق، كما أن الفضة تعد من المعادن قليلة النشاط وغير قابلة للذوبان في الكثير من الأحماض والقلويات، وغير قابلة للتفاعل مع العديد من العناصر مثل الأكسجين، ومن أسباب فقدانها بريقها هو الكبريتيك الذي يترسب على سطحها، وعرف العرب قيمتها كثيرا.

كيفية تلميع الفضة

تختلف الطرق التي يمكن من خلالها تلميع الفضة والحفاظ على جمالها ورونقها، وسنعرض بعض الأساليب البسيطة التي يمكن من خلالها تلميعها:

  • بيكربونات الصودا والملح: يتم وضع الفضة في وعاء ممتلئ بالماء على النار ويضاف إلى الماء عدة ملاعق من الملح وبيكربونات الصودا ويترك حتى غليان الماء لعدة دقائق ثم يتم تصفية الماء وأخذ قطع الفضة وتجفيفها بقطعة من القماش النظيف وغسلها بالماء والصابون وتجفيفها مرة أخرى.
  • النشا: تستخدم النشا أيضا عن طريق خلطها بالماء ووضعها على القطع الفضية لمدة ثم يتم غسل المصوغات الفضي وتجفيفها لتصبح لامعة وجذابة مرة أخرى كالجديدة.
  • الكاتشب: يتم تلميع الفضة وإزالة تصبغينها بالكاتشب حيث يتم دهنها به وتترك لنصف ساعة ثم يتم شطفها وتجفيفها ويمكن استخدام فرشاة الأسنان في التلميع.
  • الخل: يمكن نقع الفضة بالخل أو الخل المخلوط بزيت شجرة الشاي ويترك من 15-30 دقيقة في حالة الخل فقط، بينما يترك أقل من نصف اليوم بقليل عندما يخلط بزيت الشاي ويراعى وضع نقطتين فقط من الزيت.

قدمنا لكم أفضل طرق تلميع الفضة بسهولة في المنزل لجعلها أكثر لمعان وبريق وإزالة السواد أو أي تلف بها بخطوات بسيطة وسهلة، ولمزيد من المقالات المفيدة يمكنكم متابعة موقع التكية والتعرف على كل جديد.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التعليقات
  1. نادر الحواش:

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته موقع رائع جدا اشكر جميع العاملين عليه

    1. موقع التكية:

      شكرًا لك اسعدنا مرورك