كيفية استخراج سجل تجاري في مصر وتكلفته بالتفصيل 2021

استخراج سجل تجاري في مصر

كيفية استخراج سجل تجاري في مصر والمستندات والرسوم المطلوبة، السجل التجاري من الأمور التي تشغل الكثير من المواطنين وأصحاب وخاصة أصحاب والمحلات التجارية، وتعد خطوة استخراج السجل التجاري من أهم الخطوات لحماية الحقوق بين التجار والمستهلكين في جميع مجالات الأعمال، حيث يتم تسجيل حقوق الطرفين في ملفات بوزارة التجارة والصناعة وقد أعددنا هذه المقالة لمعرفة كيفية استخراج سجل تجاري في مصر بالخطوات.

ما هي أهمية السجل التجاري؟

السجل التجاري هو سجل يجمع البيانات عن جميع التجار وجميع المعلومات المتعلقة بتجارتهم، خصصت وزارة الصناعة والتجارة صفحة أعمال لكل تاجر بناءً على أحدث المعلومات التي يتم تحديثها بانتظام والتي تتضمن بيانات لكل تاجر.

يشمل السجل التجاري جميع الأنشطة التجارية الشخصية التي تم تسجيلها، وكذلك الشركات التجارية التي تمارس أنواعًا مختلفة من الأنشطة الاقتصادية.

المستندات المطلوبة لاستخراج سجل تجاري في مصر

عند البدء في استخراج سجل تجاري في مصر يتم تعبئة استمارة طلب الحصول على السجل التجاري والتي يمكن الحصول عليه من مكتب السجل التجاري، يجب تحضير بعض المستندات والوثائق اللازمة وهي كالتالي:

  1. نسخة من البطاقة الضريبية أو أي مستند يشير إلى فتح الملف الضريبي.
  2. نسخة من بطاقة الرقم القومي سواء كانت شخصية أو عائلية طالما أن النسخة سارية لمالك المنشأة وشركائها (إن وجد).
  3. نسخة مصدقة من عقد الإيجار والتي يجب أن تؤكد تاريخ العقار أو سند الملكية أو مكان مزاولة النشاط التجاري.
  4. إخطار من شركة الكهرباء يفيد بتركيب العداد وأقرب وصل كهرباء.
  5. السجلات الجنائية (فيش جنائي من وزارة الداخلية) للتأكد من عدم إدانة التجار في أي قضايا غير شريفة.
  6. طلب من الغرفة التجارية مقابل رسوم للحصول على شهادة مزاولة المهنة.
    نسخة من عقد الشركة.
  7. يجب تقديم جميع المستندات السابقة للمراجعة.

كيفية استخراج سجل تجاري في مصر خطوة بخطوة 2021

  1. بعد أخذ المستندات المذكورة أعلاه والذهاب للغرفة التجارية، يتم تقديم طلب للحصول على ترخيص مزاولة المهنة.
  2. بعد استلام شهادة مزاولة المهنة يتم ملئ طلبًا لفتح سجل تجاري.
  3. يقوم التاجر بدفع الرسوم المقررة لاستخراج مستندات السجل التجاري
  4. بعد ذلك، يقوم قسم إدارة التسجيل بتحديد موعد لاستلام السجل التجاري.

كيفية استخراج سجل تجاري في مصر اون لاين

يمكن الحصول على طلب استخراج السجل التجاري في مصر من خلال طب التأشير بالسجل التجاري يمكنكم معرفة المعلومات والخدمات الأخرى من خلال الدخول الى موقع بوابة الحكومة المصرية هنا

تكلفة استخرج سجل تجاري فردي وشركة في مصر

تختلف تكلفة الحصول على شهادة مهنية في مصر من فرد الى شركة كما تختلف رسوم السجل التجاري في مصر من الفرد الى الشركة، الرسوم التي أعلنتها الغرفة التجارية في مصر كما يأتي:

  • إذا كان طلب التسجيل لسجل تجاري فردي فإن الرسوم تكون 9.5 جنيه للسجل التجاري ورسوم الغرفة 6 جنيه، ورسوم الخدمة الخاصة 25 جنيهًا بإجمالي 40.5 جنيه.
  • لطلبات التعديل الفردي سيتم دفع رسوم قدرها 7.50 جنيهًا للسجل التجاري ورسوم الغرفة 1 جنيه ورسوم خدمة خاصة بقيمة 10 جنيه إسترليني بقيمة إجمالية قدرها 18.50 جنيهًا مصرياً.
  • بالنسبة لطلبات المحو الفردي سيتم دفع رسوم قدرها 4 جنيهات للغرفة ، ولن يتم دفع أي رسوم للسجل التجاري او خدمات خاصة بينما تبلغ التكلفة المالية الإجمالية 6 جنيهات.
  • إذا كان طلب استخراج قيد الشركة أقل من 10.000 جنيه مصري فيجب سداد رسوم السجل التجاري 39 جنيهًا ورسوم غرفة 20 جنيهًا ورسوم خدمة خاصة 25 جنيهًا، إجمالي القيمة المالية 84 جنيهًا.
  • إذا كان طلب استخراج قيد الشركة أكثر من 10000 جنيه ، فيجب دفع رسوم قدرها 63 جنيهًا للسجل التجاري ورسوم الغرفة 20 جنيهًا ورسوم الخدمة الخاصة 25 جنيها إجمالي القيمة المالية 109 جنيهات.
  • في حالة طلب تعديل شركة سيتم دفع رسوم قدرها 10 جنيهات للسجل التجاري ورسوم غرفة قدرها 2 جنيه ورسوم خدمة خاصة قدرها 10 جنيهات بقيمة مالية إجمالية قدرها 22 جنيهًا.
  • في حالة طلب محو شركة يكون رسم السجل التجاري 10 جنيهات ورسوم الغرفة 4 جنيهات ورسوم الخدمة الخاصة 10 جنيهات والقيمة المالية الإجمالية 24 جنيهاً.
  • يجب على الراغبين في الاستخراج من السجل دفع 2 جنيه إسترليني كرسوم تسجيل تجاري ورسوم خدمة خاصة قدرها 25 جنيهًا.

قد يهمك أيضا: كيفية استخراج سجل تجاري في السعودية وطباعته بالتفصيل

إلى هنا نكون قد انهينا مقالتنا ووضحنا لكم كيفية استخراج سجل تجاري في مصر والمعلومات اللازمة لتقديم الطلب ورسوم استخراجه بشكل تفصيلي.
شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.