ما هو فيروس كورونا (كوفيد-19) وكيفية الوقاية منه؟

نعرض لكم الآن معلومات عن فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19“، وهو الفيروس الذي يشغل جميع أرجاء العالم في الوقت الحالي، ويعتبر السبب الرئيسي لوقف حركة السياحة والاقتصاد بين جميع دول العالم، وقد بدأ في الانتشار منذ بداية عام 2020 وما زالت حالات الإصابة به في تزايد حتى الآن، ولم يتم الإعلان عن علاج فعال يساعد في القضاء عليه، أعراض فيروس كورونا مشابهة إلى حد ما مع أعراض مرض الإنفلونزا العادية، وقد وضحنا لكم الفرق بينهم في مقال سابق، والآن سوف نعرض لكم معلومات عن فيروس كورونا، تساعدكم في تخطي هذه المرحلة الصعبة بسلام.

ما هو فيروس كورونا؟

مازالت الدراسات الطبية مستمرة تحاول اكتشاف هذا الفيروس والتعرف على طريقة لعلاجه، وهو نوع من الفيروسات أطلقوا عليه اسم “كوفيد 19“، ويُسبب أضرار جسيمة للرئتين ويصبح المريض غير قادر على التنفس.

تقول بعض الدراسات إن هذا الفيروس كان متواجد في بعض أنواع الحيوانات مثل الخفافيش، من ثم انتقل إلى الإنسان بطريقة ما، و بدأ في الانتقال من شخص لآخر لأنه من الأمراض المُعدية.

لم يكن العلماء على علم بهذا الفيروس المستجد إلى إن انتشر في مدينة ووهان الصينية وبدأ انتشار العديد من الحالات التي تعاني من نفس الأمراض، وكان ظهور أول حالة بفيروس كورونا في ديسمبر 2019.

من معلومات عن فيروس كورونا الهامة أيضاً إنه يتمكن من العيش على الأسطح لفترة طويلة قد تتجاوز عدة أيام في بعض الحالات، ولكن تختلف من مكان لآخر بإختلاف درجة الحرارة والرطوبة، ولهذا يجب تنظيف جميع الأسطح بشكل دوري بالكلور او الكحول أو أحد المواد المطهرة.

وقد أثبتت الدراسات إن هذا الفيروس لا ينتقل عن طريق الهواء إطلاقاً، بل ينتقل عن طريق رذاذات الشخص الحامل للمرض فقط، ومن الجدير بالذكر أيضاً إن الحيوانات الأليفة لا تُسبب انتقال المرض للإنسان أبداً.

العلاج الوحيد لفيروس كورونا في الوقت الحالي هو مناعة الجسم، لم يتم اكتشاف أي علاج يعمل على مقاومة هذا الفيروس، والمرضى الذي يمتلكون مناعة قوية هم فقط من يستطيعون القضاء عليه.

فترة حضانة فيروس كورونا تتراوح من يومين إلى 14 يوم حتى ظهور أعراض المرض، وهي ارتفاع درجة حرارة الجسم والسعال والشعور بضيق في التنفس وآلام حادة في الجسم، وفي أغلب الحالات تظهر الأعراض بعد مرور 5 أيام من الإصابة بالمرض.

كيفية انتشار فيروس كورونا؟

ينتشر فيروس كوفيد-19 الجديد بسرعة كبيرة جداً، وهو ينتشر من خلال المرضى المصابون بالمرض ولا يعلمون ذلك، فإذا قام أحدهم بالعطس أو السعال تخرج رذاذات من فمه أو أنفه تكون مُحملة بالفيروس كوفيد 19، وتتساقط هذه الرذاذات على الأسطح والأرض، وإذا لامسها أي شخص آخر يحمل المرض تلاقئياً.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا؟

بعد أن تعرفت على معلومات عن فيروس كورونا وتأكدت من خطورته، يجب أن تقوم بوقاية نفسك من المرض من خلال اتباع الآتي:

  • استعمال الكمامات باستمرار إذا كنت خارج المنزل، ومراعاة تغيير الكمامة كل ساعتين.
  • الإقلاع عن التدخين لأنه يدمر المناعة، والمناعة القوية هي السبيل الوحيد حتى الآن لعلاج هذا المرض.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في القلب أو الرئتين أو من مرض الجيوب الأنفية، يجب عليك ملازمة البيت وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى.
  • تنظيف الأيدي والأسطح باستمرار بمطهرات تقضي على الفيروس مثل الكحول والكلور.
  • يجب تجنب لمس العينين والأنف والفم باليد بعد ملامسة الأسطح.
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.