فوائد فاكهة خوخ النخيل لصحة الإنسان

فاكهة خوخ النخيل

فوائد فاكهة خوخ النخيل لصحة الإنسان، تحتوي تلك الفاكهة على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لجسم الإنسان وكذلك الأطفال فهي تعمل على تقوية جهاز المناعة سنتعرف اليوم على فوائد فاكهة خوخ النخيل.

ماهي فاكهة خوخ النخيل؟

يُسمى خوخ النخيل علمياً Bactris gasipaes يحتوي على بذرة واحدة صغيرة الحجم ويختلف لون البذور من الأصفر إلى الأحمر، وتنمو الشجيرات في أمريكا الجنوبية والوسطى، وعلى الرغم من عدم تصدير المحصول بكميات كبيرة، إلا أنه يمكن أن يكون يتم الحصول عليها من سوق الاستيراد، وتقع شجرتها على ساحل كوستاريكا وهي من أهم منتجي خوخ النخيل، سنتعرف اليوم على فوائد خوخ النخيل.

القيمة الغذائية لفاكهة خوخ النخيل

فاكهة خوخ النخيل من الفاكهة اللذيذة كما أنها غنية أيضًا بالفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية، مما يجعلها مكونًا مثاليًا وغذاءًا صحيًا، يحتوي خوخ النخيل على الكثير من الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية وفيتامين K وفيتامين B و أ وفيتامين د وفيتامين ج وبعض المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.

فوائد فاكهة خوخ النخيل

دعم الطاقة: يمكن لفاكهة خوخ النخيل أن تزيد من طاقة جسم الإنسان، لأن 37 جرامًا منها تحتوي على 100 جرام من الكربوهيدرات، والتي تعد جزءًا أساسيًا من إمدادات الطاقة لدينا، لأنها تكسر الكربوهيدرات التي يمكن أن تمدنا بالوقود، لذلك فالفواكه نوع من منشطات الطاقة هي أيضا أدوات مهمة للحصول على الكربوهيدرات.

صحة الجهاز الهضمي: النسبة العالية من الألياف الغذائية في الفاكهة مرتبطة بالطبع بالهضم وصحة الجهاز الهضمي، لأن الألياف تزيد من سلس الطعام وبالتالي تقضي على الإمساك وتقلل الغازات وانتفاخ البطن، وتقي من أمراض الجهاز الهضمي، وتقي من الأمراض الأكثر خطورة مثل قرحة المعدة والسرطان.

صحة القلب ومرض السكري: بما أن الألياف الغذائية تساعد في تنظيم الأنسولين والجلوكوز، فيمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء محتوى الجلوكوز في الدم وتحسين وظيفة البنكرياس، لأن هذه فاكهة خوخ النخيل تساعد في تقليل حدوث مرض السكري ومنع تطوره لإزالة الكوليسترول الزائد في الأوعية الدموية والشرايين وتقليل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تحسين البصر: أهم الفيتامينات الموجودة في خوخ النخيل هي فيتامين أ والكاروتينات، حيث يمكن أن تحمي الجسم وتساعد أيضًا على تحسين الرؤية، لأن المضادات الحيوية يمكن أن تقلل من إعتام عدسة العين وتمنع التنكس البقعي الناجم عن نقص فيتامين أ.

حماية الجلد: نظرًا لأن فيتامين د وفيتامين أ يمكن أن يوازنوا الماء في الجسم بشكل فعال، فإن خوخ النخيل (Peach palm) يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحفز تجديد خلايا الجلد الجديدة والبوتاسيوم، وبالتالي ضمان توازن الماء في الجسم وتعزيز الحفاظ على الماء في الجسم.

النمو والتطور: ينصح الأطباء بإعطاء الأطفال هذه الفاكهة لتحفيز نموهم الطبيعي، لاحتوائها على العديد من المركبات العضوية الأساسية والبروتينات، بالإضافة إلى مستوى حمض الفوليك لمنع عيوب الأنبوب العصبي.

تقوية جهاز المناعة: نظرًا لوجود فيتامين ج وفيتامين أ والمعادن الأساسية الأخرى (مثل الكالسيوم والمنغنيز ومضادات الأكسدة)، فإنها تحفز خلايا الدم البيضاء وتزيل الآثار الضارة للجذور الحرة.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت النخيل

قدمنا لكم معلومات عن فاكهة خوخ النخيل وأماكن تواجدها والقيمة الغذائية لها وكذلك فوائد فاكهة خوخ النخيل لجسم الإنسان بشكل عام.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X