فوائد زيت الزيتون 12 فائدة صحية وجمالية مثبتة علميًا

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية المضادة للأكسدة، ومن المعتاد أنه يتم استخدامه في الطهي والمطبخ، ولكن يجب أن تعلم أن هناك الكثير من فوائد زيت الزيتون غير أضافته للطعام، وذلك من خلال تناول زيت الزيتون على الريق، كما أن له فوائد للبشرة والشعر والصحة والجلد ومفيد جداً للقلب، وهذا ما نتحدث عنه في مقالنا اليوم.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية، فكما ذكرنا فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجلد ، كما أنه يحتوي على مواد تحمي الجلد من العدوى، بالإضافة إلى العديد من المغذيات النباتية وأحماض الهيدروكسي، ومن العناصر التي تميزه أيضًا. يحتوي على دهون مهمة، مثل أوميغا 9 وأوميغا 3 وحمض الأوليك، وهو مصدر مهم لفيتامين هـ الذي يحمي المكونات الخلوية الهشة من الأكسدة والتلف.

ما هي فوائد زيت الزيتون؟

زيت الزيتون مفيد جدًا للصحة وجزء مهم من أي نظام غذائي صحي، كما أنه يساعد في محاربة الكوليسترول وإزالة السموم وتجديد الخلايا، وغني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، خاصة عند تناوله نيئاً. كما يحتفظ بخصائصه الغذائية حتى بعد الطهي على درجة حرارة عالية، وحن في موقع التكية نستعرض أهم فوائد زيت الزيتون وهي كما يلي:-

العناية بالبشرة والشعر

زيت الزيتون يعد من المكونات الأساسية التي يدخل في الكثير من الوصفات الطبيعية ومستحضرات التجميل للعناية بالبشرة والشعر والأظافر، كما يعمل زيت الزيتون على تورم واحمرار البشرة، ويساعد على تنظيف وترطيب البشرة وخلوها من التجاعيد لمدة أطول، ويحتوي على مواد قوية مضادة للبكتيريا تعمل كمطهر طبيعي للبشرة.

يعزز من صحة القلب

من فوائد زيت الزيتون أنه يعزز صحة القلب، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الصحية التي تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد والنافع.

تعزيز صحة الكبد

يحمي زيت الزيتون الكبد ويساعد في إصلاح أي ضرر يلحق بالكبد. يحتوي زيت الزيتون على العديد من المركبات، مثل حمض الأوليك، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأي أمراض قد تتلف الكبد.

المساهمة في فقدان الوزن

أكدت الدراسات والأبحاث أن اتباع الإنسان لنظام غذائي غني بزيت الزيتون قد يؤثر بشكل إيجابي على وزن جسمه ويجعله أكثر رشاقة، حيث يساعد زيت الزيتون في تقليل الوزن.

يمنع الإصابة بالزهايمر

من فوائد زيت الزيتون عند تناوله بانتظام وبكميات مناسبة يساهم في إزالة اللويحات من خلايا الدماغ، هذه اللويحات تعمل على الإصابة بالزهايمر الذي أصبح المرض الأكثر انتشاراً على مستوى العالم، ومن يتبع نظام غذائي جيد به زيت زيتون فهو يتمتع بذاكرة جيدة.

التحكم في نسبة السكر في الدم

زيت الزيتون له دور كبير في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، فهو له دور الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويقلل من خطر الإصابة به بنسبة 40%، كما أنه يحتوي على أوميجا 3 وهي تساعد في مقاومة الأنسولين في الجسم، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون على ضبط مستويات السكر في الدم عن طريق الإجهاد التأكسدي.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقاوم الجذور الحرة، وعادة ما تسبب الجذور الحرة أنواعًا مختلفة من السرطان، لذلك فإن من فوائد زيت الزيتون على الريق منع مجموعة متنوعة من السرطانات، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرحم وسرطان بطانة الرحم وسرطان البنكرياس.

تقوية صحة العظام

زيت الزيتون يساعد المرضى اللذين يعانون من التهاب الروماتويدي على الشفاء منه وتخفيف الألم، وذلك من خلال مزجه مع زيت السمك الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كم أن من فوائد زيت الزيتون أنه غني بمركبات جيدة تساعد في علاج التهاب المفاصل وألام المفاصل وقوة قبضة اليد، أكدت دراسات أقيمت على 523 سيدة أن استهلاك أكثر من 18 جرامًا من زيت الزيتون البكر قبل النوم أدى إلى زيادة كثافة العظم لديهن.

يعزز من صحة الأمعاء

قد تصاب بقرحة في المعدة نتيجة تراكم البكتيريا الغير مفيدة التي تعيش في معدتك، وأثبتت الدراسات أن من فوائد زيت الزيتون أنه يحارب البكتيريا الضارة الموجودة في المعدة ويعتبر مضاد حيوي طبيعي، لذلك ينصح بتناول ملعقة واحدة على الريق يومياً ولمدة 14 يوم حتى يتمكن من قتل البكتيريا الضارة الموجودة في معدتك.

زيت الزيتون والالتهابات

عند تتناول أطعمة غنية بزيت الزيتون الذي يحتوي على نسبة كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية تساعد على الشفاء من الالتهابات، وعلاج الأمراض الجلدية الناتجة الإصابة بالالتهابات.

تقوية جهاز المناعة

منذ القدم، ومن أجل تحسين كفاءة جهاز المناعة ومحاربة الأمراض المختلفة، كان الناس يستخدمون زيت الزيتون على الريق، لأن الأحماض الدهنية في زيت الزيتون تعزز صحة جهاز المناعة وتدعمه لمكافحة مسببات الأمراض التي تدخل الجسم.

يعزز صحة الأمعاء والقولون

من فوائد زيت الزيتون أنه يمكن أن يعزز صحة الأمعاء والقولون، لأن زيت الزيتون يحتوي على العديد من المركبات، مثل مركبات الفينول (Phenols)، والتي يمكن أن تغير طبيعة البكتيريا في الأمعاء وتساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لمرض التهاب الأمعاء.

يمكن لشرب زيت الزيتون على معدة فارغة أيضًا أن يعالج الإمساك، ولكن من الضروري أن تكون الكمية المستخدمة من زيت الزيتون هي ملعقة واحدة فقط قبل النوم، لأن الإفراط في استعماله يتسبب في الإصابة بالإسهال.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X