زيت الخروع

فوائد زيت الخروع للجهاز الهضمي وجسم الإنسان وبعض الفوائد الجمالية له، يعتبر زيت الخروع نوع من أنواع الزيوت الطبيعية الشهرية التي تتميز بالفوائد العلاجية للجسم والشعر والبشرة، فهو يحتوي على دهون ثلاثية وأحماض دهنية لها خصائص فعالة في علاج الكثير من الأمراض، زيت الخروع هو سائل يتم استخلاصه من نبات الخروع وكان يتم استخدامه منذ القدم حيث استخدمه الفراعنة في علاج الكثير من الأمراض، من أهم خصائص هذا الزيت انه شفاف، له رائحة خفيفة وذات كثافة عالية فلا يمكن استخدامه منفصلا بل يتم تخفيفه بزيوت طبيعية أخرى لأنه يصعب إزالته فهو من الزيوت الثقيلة، سنتعرف في مقالتنا على فوائده الكثيرة لجسم الإنسان وبعض الفوائد الجمالية له فهو من أشهر العلاجات لتطويل وتنعيم الشعر والبشرة المجهدة.

القيمة الغذائية لزيت الخروع

يحتوي هذا الزيت على الكثير من الأحماض الدهنية كما أن به نسبة عالية من فيتامين E والأوميجا 6 والعديد من المعادن والبروتينات.

اقرأ أيضاًفوائد زيت الجوجوبا للبشرة

الفوائد العامة لزيت الخروع

من فوائد زيت الخروع أنه يدخل في علاج العديد من الأمراض كما يدخل في صناعة أدوات التجميل والأدوية ستعرف فيما يلي بعض فوائده:-

  • يعالج الإمساك: هو من أشهر الملينات التي تعمل على تليين الأمعاء وبالتالي يساعد على التبرز لمن يعاني من الإمساك المزمن فهو يعمل على تحسين حركة الأمعاء ويساعد في علاج القولون وذلك عن طريق شرب ملعقة من زيت الخروع مع كوباً من العصير يومياً على الريق.
  • يعالج التهابات الجروح: يعد من أشهر الزيوت المستخدمة في تدليك الجسم وله تأثير فعال في علاج خشونة المفاصل والعظام والأعصاب كما يساهم في التئام الجروح بسرعة.
  • من فوائد زيت الخروع أنه يعمل على تحفيز الغدد اللبنية: مفيد للمرضعات فهو يعمل على زيادة الحليب في ثدي الأم عن طريق تدليك الصدر به قبل الرضاعة بنصف ساعة ثم غسله جيداً على إرضاع الطفل حتى لا يأتي طعم الزيت في فم الطفل.
  • يعالج مشاكل الجلد: يستخدم كمرطب للجلد فهو يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين اللازم لتنعيم البشرة ويقي من الجفاف وعلامات الشيخوخة ويعالج آثار الحروق كما يستخدم في علاج علامات تمدد الجلد والتي تعتبر مشكلة تؤرق الكثير من الفتيات فهي تأتي نتيجة عدم انتظام الوزن وتصبح علامات التمدد كالخطوط البيضاء.
  • يعالج النقرس وروماتيزم العظام: يحتوي هذا الزيت على بعض الأحماض أهمها والريزولينك والأوليكن واللينوليك، المفيدة في علاج أمراض النقرس والروماتيزم.
  • يعالج البواسير: من أشهر العلاجات الطبيعية المنزلية لعلاج البواسير عن طريق دهن المنطقة بقليل من الزيت.

اقرأ أيضاًفوائد زيت الزعفران للبشرة

فوائد زيت الخروع للشعر

  • يعمل زيت الخروع على ترطيب البشرة ونعومتها فهو يحتوي على فيتامين E اللازم لإعطاء الشعر اللمعان والطراوة والنعومة.
  • يستعمل في علاج الفطريات والالتهابات التي قد تصيب فروة الرأس.
  • يعالج تساقط الشعر ويعزز من نموه كما يعالج قشرة الرأس والتي تكون من أحد الأسباب التي تؤدي إلى سقوطه.

فوائد زيت الخروع للبشرة

  • كما أنه قادر على التخلص من الزيوت التي تسد مسامات الجلد.
  • يعالج البقع التي تتكون على الطبقة السطحية للجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارقة أو لحبوب الشباب المزمنة التي تترك آثارها على البشرة مما يجعل الفتاة تشعر بالقلق والحيرة، يمكنك وضع بعض النقاط من زيت الخروع الاصلي على هذه البقع الغامقة يومياً حتى تزول تلك المشكلة.

شاهد أيضاًفوائد زيت التين الشوكي للصحة

فوائد زيت الخروع للرموش والحواجب

بما أنه من الزيوت المفيدة للشعر ولبصيلاته فهو مفيد أيضاً لرموشك وحواجبك فهو يعمل على زيادة معدل نمو الشعر فيهم ويقلل من تساقطه، قومي بوضع بعض النقاط على رموشك وحواجبك يوميا وسوف تلاحظين طولهما وزيادة كثافتهم في وقت قصير.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.