فوائد بذور الكتان

بذور الكتان

فوائد بذور الكتان لصحة الإنسان والمستخدمة منذ العصور القديمة، في الوقت الحالي يتم زراعة الكتان في كافة أنحاء العالم ولقد عُرفت بأنها عشبة طبية حيث تم استخدامها في إعداد الكثير من الوصفات الطبية، بفضل احتواء بذور الكتان على عناصر غذائية مفيدة لصحة الجسم والعناية بالبشرة والشعر والتنحيف وانقاص الوزن والعديد من الفوائد الأخرى، ولذلك تُعد بذور الكتان من النباتات المفيدة لصحة الجسم والتي نكتشفها اليوم.

القيمة الغذائية في بذور الكتان

بذور الكتان هي مصدر غني حيث تحتوي على الدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة، كذلك تحتوي تلك البذور على حمض ألفا لينوليك والبروتين ومركبات الليغنان مما يعمل على تقليل الإصابة بمرض السكر والسرطان.

فوائد بذور الكتان لتقليل الكوليسترول

حيث تحتوي بذور الكتان على نوعين من الألياف وهما عبارة عن الألياف الصلبة، والألياف القابلة للذوبان التي بدورها تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، أما عن الألياف الصلبة هي تعمل على منع الإنسان من الإصابة بالإمساك، كما تحتوي تلك البذور على الدهون الغير مشبعة، وهذا أكبر دليل على أهميته لصحة الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد الحلبة

بذور الكتان للوقاية من أمراض القلب

تحتوي بذور الكتان على حمض الألفا لينوليك وعند امتصاص الجسم له فإنه يتحول إلى دهون أوميجا 3 والذي يقوم بحماية الشرايين في الجسم وبالتالي يعمل على حماية القلب، كما تعمل الزيوت وتلك الألياف الموجودة في بذور الكتان تعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب.

كما تحتوي بذور الكتان على أوميجا 3 والكثير من الأحماض الدهنية منها حمض الفا لينوليك، مركبات الإستروجين النباتية وبفضل تلك المواد لها القدرة على مقاومة مرض السرطان ومكافحته أيضاً.

فوائد بذور الكتان لتقوية مناعة الجسم

تحتوي بذور الكتان على بعض العناصر والتي تعمل على تقوية مناعة الجهاز المناعي للجسم مع تنظيم حركة هذا الجهاز، وبالتالي يستطيع الجسم مقاومة الكثير من الأمراض منها الصدفية، والروماتويد.

فوائد بذور الكتان لعلاج مرض السكر

بذور الكتان تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على تقوية البنكرياس المسؤول عن إفراز مادة الأنسولين في الجسم، كذلك يمنع بذور الكتان من تجمع الدهون في الكبد وهو ما يعاني منه مريض السكر، ومن خلال إضافة ربع كوب من بذور الكتان بعد طحنها إلى الطعام يعمل على خفض معدل ضغط الدم والحفاظ على معدل السكر بالدم.

شاهد أيضاً: فوائد عيش الغراب

فوائد بذور الكتان لعلاج التهابات المفاصل

حيث تحتوي تلك البذور على حمض ألفا لينوليك وهذا مهم جداً لتحسين أداء المفاصل والأوعية الدموية ومفيد في تقليل آلام والتهابات المفاصل.

فوائد بذور الكتان الأخرى

  • تعمل بذور الكتان على علاج التهاب القولون.
  • كما أنه بذور الكتان مفيدة للتقليل من الشهية حيث تعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية.
  • تستخدم بذور الكتان في علاج ضغط الدم المرتفع.
  • تحافظ بذور الكتان على صحة العين من الجفاف ومع استخدام زيت بذور الكتان تنخفض أعراض جفاف العين.

كيفية استخدام بذور الكتان للقضاء على دهون البطن

إن بذور الكتان تعمل على تخفيف ترهلات البطن والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص ويبحثون عن طرق كثيرة للتخلص منها ولكن من خلال استخدام تلك البذور لمدة 10 أيام سوف نحصل على البطن السليم والصحي

المكونات

  • ملعقة شاي أخضر.
  • 2 قطعة من قشر الرمان المجفف والغير مطحون.
  • ملعقة من الزنجبيل.
  • ملعقة نعناع.
  • 2 ملعقة من مسحوق بذر الكتان.

اقرأ أيضاً: فوائد البرقوق

طريقة تحضير مشروب بذور الكتان

  • يتم خلط كافة المكونات السابقة في كوب.
  • نقوم بغلي كوباً من الماء وصبه فوق تلك المكونات السابقة ويُغطى هذا الكوب لمدة خمسة دقائق.
  • نقوم بتناول هذا المشروب بدون أي إضافات أخرى ثلاث مرات يومياً.
مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.