موسوعة عربية شاملة

ملوخيه

فوائد الملوخية للصحة الملوخية هي مجموعة من الأوراق الصالحة للأكل وهي من أشهر الوجبات المصرية كما يمكنك تناول شوربة الملوخية كل يوم للحفاظ علي شبابك فهي غنية بالمزيد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والبشرة والشعر فهي عبارة عن خضروات ورقية مغذية منذ العصور القديم كما تزرع الملوخية علي نطاق واسع ويتم حصادها بعد 3 – 4 أسابيع وبذلك يمكن حصادها ثلاث أو أربع مرات في الموسم الحالي ولا تتطلب أي أسمدة صناعية حيث أنه يمتلك هذا النبات القدرة علي مقاومة الأفات مما يؤدي إلي إنخفاض الحاجة إلي المبيدات الحشرية .

فوائد الملوخية للصحة :

تحسين الرؤية : حيث يعمل فيتامين أ بتعزيز صحة البصر وبالتالي الحصول علي عيون صحية من خلال تناول الملوخية الغنية بفيتامين أ .

تعمل الملوخية كمضاد للإلتهابات : الملوخية لها خصائص مضادة للإلتهابات وهو السبب وراء الإنتظام علي تناول شاي الملوخية للأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب المفاصل، ألام المعدة، الصداع، وعند تناول هذا الشاي يعمل علي تقليل الألم .

التحكم في ضغط الدم : حيث تعمل الملوخية علي تحسين صحة القلب عن طريق تقليل مستويات ضغط الدم و ذلك لأن الملوخية تحتوي علي كمية عالية من البوتاسيوم و هو عنصر هام للأوعية الدموية و الشرايين و يزيد من تدفق الدم و الأوكسجين في الجسم وبالتالي يقلل من الضغط علي الأوعية الدموية .

 تحسين الهضم : تحتوي الملوخية علي الألياف الغذائية و هي من العناصر الغذائية والتي تساعد في تنظيم عملية الهضم و ذلك عن طريق القضاء علي الإمساك و زيادة كفاءة إمتصاص العناصر الغذائية و تقليل أعراض الإنتفاخ و التشنجات و الغازات الزائدة في المعدة .

 تحسين النوم : حيث تحتوي الملوخية أيضاً علي المغنسيوم وهو الذي يساعد في القضاء علي إضطربات النوم مثل الأرق أو توقف التنفس أثناء النوم و ذلك لأن المغنسيوم يساعد في إنتاج هرمونات تساعد علي الإسترخاء و تهدئة الأعصاب و بذلك تحقيق الراحة أثناء النوم .

 مفيدة لصحة الجهاز المناعي : يحتوي الملوخية علي فيتامين أ ، ج ، هـ و بذلك فهي وجبة مثالية لتحسين صحة الجهاز المناعي. حيث يعمل فيتامين ج علي تحفيز عمل خلايا الدم البيضاء . و ويعتبر فيتامين أ ، هـ من الفيتامينات المضادة للأكسدة والتي تحمي الجسم من أثر الجذور الحرة و التي قد تؤدي إلي السرطان ، أمراض القلب ، الضمور البقعي و الأمراض الأخري الناجمة عن نشاط الجذور الحرة .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.