فوائد اللوبيا

فوائد اللوبيا للصحة تعد اللوبيا هي أحد أشهر البقوليات المنتشرة بكثرة في العالم ولها العديد من الفوائد الصحية المهمة للجسم ويمكن تحضيرها بالعديد من الطرق اللوبيا هي غنية بالعديد من المركبات الغذائية الضرورية لصحة الجسم فهي تحتوي على الألياف والبروتينات والمعادن وهي منخفضة أيضاً في السعرات الحرارية وسوف نتعرف في هذا المقال على القيمة الغذائية للوبيا وفوائد اللوبيا لصحة الإنسان.

فوائد اللوبيا:

اللوبيا هي من المصادر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية حيث أنه مع تناول كوب واحد من اللوبيا المطبوخ فهو يوفر للجسم ما لا يقل عن 200 من السعرات الحرارية وهذه الكمية تكفي لإنتاج مقدار عالى من الطاقة للجسم .

كما أن بالإضافة إلي أن اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من البروتينات ولهذا تناول كوب من اللوبيا توفر للجسم ما لا يقل عن 27% من المعدل العام الذى يحتاجه الجسم من البروتينات .

كما تحتوي اللوبيا على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية للجسم حيث أنه مع تناول كوب واحد من اللوبيا المطبوخ يعطي الجسم نسبة لا تقل عن 45% من الإحتياج اليومي للجسم من الألياف .

تعتبر اللوبيا من أكثر البقوليات التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التى تسهم بدورها في الحد من التأثيرات الضارة للشقوق الحرة حيث أن اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من الزنك والأحماض الفينولية وغيرها من المواد المضادة للأكسدة .

وتعمل اللوبيا على تليين الطحال والمعدة والبنكرياس، وتساعد على التبول وتخفف من حالات البلل مثل توقف إفراز لبن الثدى.

والألياف القابلة للذوبان الموجودة فى اللوبيا لديها مؤشر نسبة السكر فى الدم منخفض وبذلك هى آمنة لمرضى السكر.

وتعتبر اللوبيا غنية بمركبات “ليجنين”، التى تلعب دوراً فى الوقاية من مرض هشاشة العظام، أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان.

كما أن الفلافونويد فى اللوبيا قد يساعد فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

وتعتبر مادة فيتوسترولس الموجودة فى اللوبيا تساعد على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم.

كما أن اللوبيا منخفضة فى الدهون والصوديوم ولا تحتوى على الكوليسترول .

مواضيع ذات صلة

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.