موسوعة عربية شاملة

فوائد القمح

أهم فوائد القمح حيث تعتبر حبوب القمح هو غذاء رئيسيا لشعوب العالم حيث تدخل تلك الحبوب في تحضير الكثير من الوجبات بعد طحنها كالخبز، والمعجبات، والمعكرونة، والكيك والسبب في استخدام حبوب القمح بعد طحنها في صناعة العجين هو أنها تحتوي على المادة البروتينية التي تسمى بالجلوتين التي بدورها تعطي المرونة للعجين ويصبح من السهل تشكيلها كما تحتوي حبوب القمح على الكثير من المواد الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية مثل: البروتين، والنشا، والفيتامينات ومن أهمها فيتامين (A, B, D)، وتحتوي على أوميغا 3، وبعض المعادن, كالحديد، والفسفور، والزنك، وغيرها من العناصر المهمة لصحة الإنسان واليوم سنتعرف على فوائد حبوب القمح للصحة .

أهم فوائد القمح :

فهي تزيد من صحة الدماغ حيث هي تعالج ضعف الذاكرة وضعف التركيز وتحمي من مرض الزهايمر.

كما تفيد مرضى السكري حيث إن حبوب القمح تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، وذلك بسبب حمض الفيتيك الذي يتوافر في الحبوب بكثرة.

كما تحمي الشرايين والأوعية الدموية فهي أيضاً تحمي من الجلطات الدماغية، وتحمي أيضاً من الأمراض القلبية والرئوية وتصلب الشرايين، وذلك بسبب قدرة حبوب القمح على خفض مستوى الكولسترول في الدم.

تعالج ضعف وفقر الدم، وذلك لاحتوائها على نسبٍ جيّدة من عنصر الحديد والكثير من الفيتامينات. تساعد في علاج العقم وعلاج تضخم البروستاتا عند الرجال، وتعتبر مقوّياً جنسيّاً طبيعيّاً. تقوي حواس الإنسان؛ فهي مقوّية للبصر وللسمع أيضاُ.

كما أنها تساعد على نمو الأطفال، وذلك لقدرتها على تنسيق وظائف الجسم، وجعل كل جهاز يقوم بعمله على أكمل وجه.

وتعتبر حبوب القمح فاتحة للشهية، وتحمي الجسم من الضعف والوهن.

وهي مدرة للحليب عند المرأة المرضعة، لذلك ينصح بتناول حبوب القمح بكثرة في فترة الرضاعة.

وهو مفيدة للجهاز الهضمي فهي تعالج حالات الإمساك وقرحة المعدة وتشنّ القولون والبواسير.

كما انها تحد من نمو الأورام السرطانية وبشكل خاص من سرطان القولون.

كما تعالج التهاب المفاصل ومقوية جيدة لأنسجة العظم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.