العرقسوس

فوائد العرقسوس للصحة حيث يوجد الكثير من الناس يعشقون طعم العرقسوس اللذيذ ولكن لا يدركون ما هي فوائد العرقسوس الكثيرة لجسم الإنسان حيث إعتادنا في شهر رمضان على تواجد مشروبات متعددة مثل السوبيا والتمر الهندي والعرقسوس أيضاً تلك المشروبات التي نزين بها سفرتنا بشكل يومي على مائدة الإفطار وسوف نذكر فوائد العرقسوس لكم في مقالنا اليوم .

فوائد العرقسوس للصحة :

نقدم لكم أهم الفوائد التي يمنحها العرقسوس لجسم الإنسان الذي يغفل عنها الكثير في علاج الكثير من المشاكل الجسدية والعضوية وعلاج أكثر الأمراض إنتشاراً تابعوا معنا.

 علاج الإجهاد :

يساعد العرقسوس في منع حدوث خلل في الغدة الكظرية وهي المسئولة عن إنتاج الهرمونات مثل الكورتيزول التي يسيطر علي الإجهاد مما يجب تجنب الإستهلاك الزائد للعرقسوس حتى لا يعمل مثل المنشطات طويلة المفعول كما أن الإعتدال في تناوله يؤدي إلي تحفيز مقاومة الجسم للإجهاد ، وبشكل خاص في فترة النقاهة بعد إجراء العمليات الجراحية .

حماية الكبد :

حيث أنالعرقسوس يحتوي علي عناصر فعالة لعلاج إضطربات الكبد و التخلص من السموم وتنظيم عمل الكبد و أخر دراسة بحثية بأن الفلافونويد الموجودة في العرقسوس يحتوي على صفات مضادة للأكسدة والتي بدورها تساعد في حماية خلايا الكبد من الدهون العالية و الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة .

علاج إضطربات المعدة :

حيث يحتوي العرقسوس على حمض glycyrrhizic  وهو بدوره يحمي الجسم من نمو البكتريا و علاج عسر الهضم .

 إلتهاب المفاصل الروماتويدي :

حيث يمتلك العرقسوس خصائص مضادة للإلتهابات و فعالة جيداً في علاج إلتهاب المفاصل الروماتويديوكذلك العرقسوس يقلل من مستويات السيتوكينات والتي تعالج التورم .

 علاج السرطان :

حيث يمتلك العرقسوس مواد كيميائية تساعد في الوقاية من مرض السرطان حيث أثبتت الدراسات بأن له تأثيرات مضادة لنمو الخلايا السرطانية حيث تعمل مركبات الفلافونويد على مقاومة سرطان القولون و يمنع من إنتاج خلايا الورم و أيضاً العرقسوس مفيد جداً لعلاج سرطان البروستاتا .

 تحسين صحة الجهاز المناعي :

من المؤكد أن العرقسوس يساعد على تحسين صحة الجهاز المناعي لأنه يعمل علي رفع مستوى الآنترفيرون و هو عنصر مضاد للفيروسات بالإضافة إلي حمض glycyrrhizinic الذي يحفز من عمل الخلايا المناعية و مكافحة الفيروسات المعدية مثل البكتريا .

علاج العدوي :

يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhizinic و هو عنصر فعال جداً في علاج العديد من الإلتهابات الفيروسية ، الفطرية ، البكترية ، و قد كشفت الدراسات بأن له تأثير مضاد للفيروسات و مكونات العرقسوس تثبيط نمو فيروس الهيربس و الذي بدوره يمنع نمو الخلايا السرطانية. كما أن العرقسوس مفيد في علاج مرض القوباء .

 علاج تصلب الشرايين :

حيث تحتوي جذور العرقسوس على مواد مضادة للأكسدة و بالتالي يساعد في توازن مستويات الكوليسترول في الجسم . بالإضافة إلي أن الفلافونيد و المركبات الأخري التي بدورها تساعد في منع تراكم البروتين الدهني و يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين .

 علاج إضطرابات الجهاز التنفسي :

العرقسوس مفيد جداً في علاج إلتهابات الحلق، السعال ، نزلات البرد إلتهاب الشعب الهوائية وكذلك أمراض الرئة كما أنه يعالج إلتهاب الجهاز التنفسي العلوي والذي يحدث نتيجة الفيروسات و البكتريا كما أنه يلعب العرقسوس دوراً فعالاً لطرد المخاط الموجود في القصبة الهوائية و الرئتين و علاج الربو .

مواضيع ذات صلة